تهدف المجلة العربية للمحاسبة إلى المساهمة في تنمية الفكر المحاسبي وتطبيقاته من خلال نشر البحوث المتخصصة في المحاسبة والتي تتوفر فيها الأصالة العلمية والمنهجية السليمة.

تقديم البحوث

  • تقدم البحوث في ثلاث نسخ مطبوعة على وجه واحد وبمسافات مزدوجة بين الأسطر على ورق مقاس A4 ويقدم الباحث ملخصين لبحثه في ورقتين منفصلين أحدهما بالعربية والآخر بالإنجليزية في ما لا يزيد على (150) كلمة لكل منهما. ولرئيس التحرير إجراء أية تغييرات يراها مناسبة في الصياغة.
  • يجب ألا يزيد عدد صفحات البحث بما في ذلك الأشكال الجداول والملاحق والمراجع على (35) صفحة.
  • يكتب عنوان البحث واسم الباحث ( أو الباحثين) ورتبته العلمية والمؤسسة التي يعمل فيها والعنوان ورقم الهاتف ورقم الفاكس ( أن وجد) بالإضافة ألى عنوان البريد الإلكتروني على صفحة منفصلة. يم يكتب عنوان البحث مرة أخري على صفحة الملخص.
  • تكتب البحوث باللغتين العربية أو الأنجليزية.

التوثيق

يتم ذلك داخل المتن بذكر اسم عائلة المؤلف وسنة النشر ورقم الصفحة إذا لزم الأمر. ويشار إلى ذلك بالتفصيل في قائمة المراجع والمصادر في نهاية البحث. مثال:

  • باحث واحد أو اثنان ( الدلاهمة 2006 )، ( العبدالله والحسناوي، 2006 ) ( Twaijry, 2004 ) ( Coffin, and Patilis, 2001 ).
  • في حالة الإشارة المرجعية المحددة ( Al-Rashed,2005, 7 6 ) .
  • في حالة أكثر من أثنين من الباحثين ( الحمود وآخرون 1992 ) ( Joshi et al., 2004 ) ,
  • في حالة تعدد الباحثين المشارة إليهم ( جهماني 2001, الملحم 2003) .
  • في حالة وجود اكثر من بحث لنفس المؤلف في نفس العام يتم إعطاء الحروف أ،ب. مثال ذلك (الفضلو 2003 أ )، ( Salimi, 2003 a ).

الجداول والأشكال والرسومات

توضع الجداول والأشكال والرسومات في نهاية البحث مع الإشارة إلى أماكنها في المتن.

الهوامش

يفضل الإقلال من الهوامش إذ كان بالإمكان تضمين محتوياتها في صلب البحث. ويتم طباعة الهوامش بمسافتين بين الأسطر ومرقمة بالتسلسل حسب ورودها في البحث، وعلى أوراق منفصلة في نهاية البحث وقبل قائمة المراجع.

المراجع

تعد قائمة بأسماء المراجع والمصادر في نهاية البحث وحسب التسلسل الهجائي لاسم عائلة المؤلف ويجب أن لا يحتوي قائمة المراجع على أي مرجع لم تتم الإشارة إليه ضمن البحث.

مراجعات الكتب

تنشر المجلة ملخصات الكتب من الإصدارات الحديثة القيمة وذات العلاقة بالباحثين والممارسين في مجال المحاسبة، وتقدم المراجعات مطبوعة على مروق مقاس ( A4 ) بمسافتين بين الأسطر ولا تزيد على خمس صفحات.

مخلصات الرسائل الجامعية

تنشر المجلة الرسائل الجامعية (رسائل الدكتورة والماجستير) والتي تم إجازتها بالفعل والمتصلة بحقول المحاسبة، ويتم إعداد المخلص بمعرفة صاحب الرسالة، ولا يتجاوز عدد صفحات الملخص عن خمس صفحات.

التعقيبات التعليقات الانتقادية على بحوث منشورة في المجلة

ترحب المجلة بنشر التعقيبات والتعليقات على أبحاث سبق نشرها بالمجلة. ويتم تحكيم التعليقات المقدمة للنشر بمعرفة اثنين من المحكمين أحدهما مؤلف البحث الأصلي موضع التعليق. وفي حالة إجازة التعليق للنشر بالمجلة يتم دعوة مؤلف البحث الأصلي للرد على التعليق إذا رغب في ذلك. وتنطبق على التعليقات المقدمة كافية الشروط السابق ذكرها بالنسبة للبحوث.

التقارير عن المؤتمرات والندوات

ترحب المجلة بنشر تقارير موجزة عن المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية وغيرها. والتي تم عقدها حديثاً، والتي تتصل موضوعاتها بمجالات المحاسبة.

تدقيق البحوث

يتولى الباحثون تدقيق طباعة البحوث بعد صفها وقبل إصدار العدد.

المستلات

يمنح من ينشر له بحث في المجلة نسختين من العدد بالإضافة إلى عشرين مستلة مجانية.

اعتبارات عامة

  • الأبحاث والمواد المنشورة بالمجلة تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس بالضرورة وجهة نظر المجلة.
  • تخضع الأبحاث التي تقرر هيئة التحرير قبولها (مبدئيا) للتحكيم السري من قبل محكمين اثنين ويكون رأي المحكمين استشاريا لكل من رئيس وهيئة التحرير ولهم وحدهم السلطة التقديرية في قبول أو رفض رأي المحكمين.
  • يقدم الباحث تعهداً يفيد بأن البحث لم يسبق نشره ولم يقدم للنشر لجهات أخرى
  • تؤول كافة حقوق النشر للمجلة.