ضمن برامج مستحدثة تبدأ العام المقبل بجامعة البحرين

د.عاقلة: ماجستير "العلاج الطبيعي" يلبي حاجة سوق العمل في المنطقة


د. عاقلة عميدة كلية العلوم الصحية بجامعة الحبرينقالت عميدة كلية العلوم الصحية بجامعة البحرين الدكتورة آمال عاقلة، إن برنامج ماجستير "العلاج الطبيعي"، المقرر طرحه بداية العام الجامعي المقبل 2018/2019، جاء بناءً على دراسة لحاجات سوق العمل في مملكة البحرين وفي منطقة الخليج للتخصصات الدقيقة في مجال العلاج الطبيعي.

وأكدت د. عاقلة أن طرح برنامج ماجستير العلوم في العلاج الطبيعي انطلق من الرغبة في تلبية حاجات سوق العمل في هذا التخصص، لتتمَّ تنمية المهارات العملية لممارسي هذه المهنة وإثراء معلوماتهم بناءً على أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية.

وأوضحت د. عاقلة أن إعداد برنامج في العلاج الطبيعي جاء بعد دراسة مستفيضة لسوق العمل ولبرامج مشابهة في الجامعات الإقليمية والعالمية، ليأتي البرنامج مضاهياً أرفع البرامج العالمية من ناحية المحتوى العلمي، والمهارات العملية والبحثية التي سيكتسبها الطالب.

وأشارت د. عاقلة إلى أن الطالب في هذ البرنامج سوف يدرس سبعة مقررات مشتركة تحتوي على طرق البحث العلمي وأساليبه، وجمع وتحليل البيانات وإجراء البحوث العلمية، موضحة أن هذه المقررات تركز على نقد البحوث العلمية المنشورة، واستنباط المعلومات، وتنمية المهارات السريرية للاختصاصيين، والوصول إلى استنتاجات تسهم في رفعة الأداء الوظيفي من تشخيص وعلاج للمرضى.

وأضافت "يتسنى لطلبة هذا التخصص في مجال مشاكل وإعادة تأهيل الجهاز الهيكلي والعضلي أو مجال الجهاز العصبي، وذلك عبر دراسة ثلاثة مقررات تخصصية، بالإضافة إلى كتابة مقترح بحثي، وإجراء بحث الماجستير في أي موضوع يرغبون فيه لإثراء قدراتهم البحثية".

تبحث تطوير برنامجي الترجمة لخدمة الدبلوماسية والعربية للناطقين بغيرها

كلية الآداب بجامعة البحرين تجري مراجعة أكاديمية شاملة لبرامجها


عميد الكلية قال عميد كلية الآداب في جامعة البحرين الدكتور عبدالعزيز محمد بوليلة "إن الكلية تعمل على إجراء مراجعة أكاديمية شاملة لبرامجها الأكاديمية، بغرض تطويرها بما يتناسب مع معايير جودة التعليم واحتياجات سوق العمل"، مشيراً إلى أن الكلية تبحث تطوير برنامج الترجمة ليخدم قطاعات: الإعلام، والسياحة، والسلك الدبلوماسي، والقانون، كما أنها تبحث تطوير برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها.

ولفت د. بوليلة إلى أن الكلية تتجه إلى إبرام شراكات رسمية مع مؤسسات التعليم العالي في البحرين وخارجها بغرض تبادل الخبرات المتخصصة في الجوانب الأكاديمية والبحثية، ضمن جهودها للتطوير الأكاديمي.

وتضم كلية الآداب خمسة أقسام علمية، هي: قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وقسم اللغة الإنجليزية وآدابها، وقسم العلوم الاجتماعية، وقسم الإعلام والسياحة والفنون، وقسم علم النفس، وتطرح هذه الأقسام نحو 15 برنامجاً أكاديمياً على مستويات: الدبلوم، والبكالوريوس، والماجستير.

وأكد العميد أن مسارات التطوير والتحسين التي تنتهجها الكلية عديدة ومستمرة، ومن بينها: الاتجاه نحو تدقيق الامتحانات وتقييمها من جهات معتمدة من خارج الجامعة، وفتح قنوات تواصل مع أرباب الأعمال والمؤسسات المهنية المتخصصة لتقييم البرامج وتقدير احتياجات سوق العمل الذي يتسم بالتغير السريع، مشيراً إلى أن الكلية شرعت في إجراء اتصالات بغية تحقيق هذه الأهداف.

صورة عامة لكلية الآدابوأكد الحرص على استطلاع آراء جميع الأطراف بشأن البرامج وتطويرها، والحصول على التغذية الراجعة، وتحقيق متطلبات الاعتمادية الدولية الهادفة إلى النهوض بمستوى المخرجات التعليمية، بما يساعد على جعل البحريني الخيار المفضل في التوظيف.

وقال: "إن إستراتيجية كلية الآداب في الجامعة تركز على جوانب محورية، هي: الارتقاء بالتخصصات العلمية وفقاً للمعايير الدولية، والاهتمام بالتخصص الفرعي ليساعد الطالب على اكتساب المهارات المطلوبة في سوق العمل، والاهتمام باللغات، ومهارات تقنية المعلومات، بالإضافة إلى التدريب العملي لتهيئة الطالب لدخول السوق"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن جميع المناهج والامتحانات تركز على مهارات التفكير الناقد، وطرق حل المشكلات في وقت قصير، والابتكار والإبداع.

وعما إذا كانت الكلية تتجه نحو طرح تخصصات جديدة، أوضح د. بوليلة أن الكلية تدرس احتياجات سوق العمل لتلبيتها بحسب إمكاناتها، ومن بين الأفكار المطروحة في هذا الإطار، تطوير برنامج الترجمة ليخدم قطاعات: الإعلام، والسياحة، والسلك الدبلوماسي، والقانون، وذلك للحاجات المتنامية للترجمة في هذه الجوانب بشكل كثيف.

وتابع قائلاً: "كما أننا نفكر في تطوير برنامج لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها"، مشيراً إلى أن "جميع هذه الأفكار لا تزال قيد التداول والدراسة".

ضمن برامج مستحدثة تبدأ العام المقبل بجامعة البحرين

د.عاقلة: ماجستير "صحة البالغين" يؤهل ممرضين قياديين في الرعاية التمريضية


DrAmal قالت عميدة كلية العلوم الصحية بجامعة البحرين الدكتورة آمال عاقلة، إن برنامج ماجستير "صحة البالغين"، المقرر طرحه بداية العام الجامعي المقبل 2018/2019، يهدف إلى إعداد ممرضين قياديين وباحثين في مجال التمريض، ومؤهلين لتقديم الرعاية التمريضية الشاملة والمتكاملة المبنية على المعرفة والمهارات المكتسبة من الأدلة والبراهين لتلبية الحاجات الصحية للأفراد والمجتمع.

وأضافت د.عاقلة أن الحاجة الماسة للرعاية الصحية في المنطقة ومواكبة التحديات والتكنولوجيا والتقدم الهائل في تقنيات ومعايير الرعاية الصحية دفعتنا إلى طرح برنامج ماجستير صحة البالغين لزيادة الكفاءة المهنية في حقل التمريض.

وأوضحت "إن البرنامج يشمل معرفة العلوم الأساسية والمتخصصة والمهارات العلمية والإدراكية ومهارات التفكير الناقد، وتطوير المهارات السريرية بالإضافة إلى اكتساب القدرة على اتخاذ القرارات السليمة المبنية على الأدلة والبراهين العلمية".

وأشارت د. عاقلة إلى أن الدراسة في هذا البرنامج تشترط في المتقدم أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في التمريض بمعدل تراكمي لا يقل عن (2.67) من (4.00)، وأن يحمل رخصة مزاولة التمريض ويجتاز المقابلة الشخصية، ويقدم توصية من الأساتذة والمسؤول المباشر، وأن يجتاز امتحان التوفل/ آيلت.

وأكدت إنه تمَّ التعاون مع خبراء وطاقم تدريسي من ذوي الكفاءة العالية لإعداد هذا البرنامج وتدريسه، مشيرة إلى أن مدة الدراسة سوف تكون سنتين شاملة التدريب العملي والنظري مع تقديم رسالة الماجستير في مجال التخصص.

البلوشي: تطوير استمارتين إلكترونيتين لتوقع التخرج وإخلاء الطرف

95% من الطلبة الخريجين تسلموا إفادة التخرج بجامعة البحرين


صورة عامة للطلبة في عمادة القبول والتسجيل


نبيل عبدالله البلوشيقال مدير دائرة التسجيل والإرشاد الأكاديمي بعمادة القبول والتسجيل في جامعة البحرين نبيل عبدالله البلوشي إنَّ 95% من الطلبة الخريجين خلال العام الجامعي الحالي 2017/2018 تسلموا إفادات إنهاء متطلبات التخرج في الجامعة.

وأوضح البلوشي أن دائرة التسجيل والإرشاد الأكاديمي في العمادة أعدت قائمة الطلبة المتوقع تخرجهم، ودققت بياناتهم للتأكد من استكمالهم للمتطلبات الأكاديمية، وذلك قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي المنصرم.

وقال: "من اللازم على الطلبة الخريجين أن يستكملوا استمارة إخلاء الطرف، وأن يسلموها لدائرة التسجيل والإرشاد الأكاديمي ليتسلموا كشوف الدرجات وإفادة إنهاء متطلبات التخرج في الموعد المحدد لكل كلية"، لافتاً إلى أن "الدائرة كانت قد أرسلت رسائل بريدية وأخرى نصية للطلبة الذين ملؤوا استمارة توقع التخرج تبلغهم بمواعيد تسلم الإفادات وكشوف الدرجات على أن يقوموا قبل ذلك بملئ استمارة إخلاء الطرف".

وذكر أن الدائرة سلمت الإفادات لنحو 1020 طالباً وطالبة من الخريجين بعد تمديد فترة التسليم. وفي السياق نفسه، أفاد البلوشي بأن الجامعة تطور استمارة إلكترونية لتوقع التخرج، وأخرى لإخلاء الطرف تسهيلاً على الطلبة، مرجحاً اعتماد الاستمارتين الإلكترونيتين خلال الفصل الدراسي المقبل.


News 6 08 2018 1aعرفت فعالية نظمتها كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين الطلبة بطرق تعزيز الفرص الوظيفية من خلال إتقان مهارات تصميم السيرة الذاتية، وإجراء المقابلة الوظيفية، والتدريب العملي، وذلك بالتعاون مع مؤسسة "إنجاز البحرين".

وبحسب الأستاذ المساعد في كلية تقنية المعلومات الدكتورة فاطمة عبدالقادر البلوشي، فإن الفعالية هدفت إلى تعريف الطلبة بطرق اقتناص الفرص والوظيفية وتعزيزها، من خلال توفير المفاهيم الأساسية التي تتعلق بالأعمال التجارية، واستكشاف الاهتمامات والفرص المهنية، بالإضافة الى تطوير مهارات الجاهزية للعمل.

وشملت الفعالية ثلاث جلسات رئيسة: جلسة كيفية كتابة السيرة الذاتية باحترافية بما يساعد الطلبة على كتابة السير الذاتية ذات التأثير القوي مشفوعة بالأوراق الثبوتية بطريقة مهنية، وجلسة إجراء المقابلات News 6 08 2018 1الوظيفية وركزت على فن ومهارة إجراء المقابلات الوظيفية حيث انخرط في المشاركون في أنشطة المهارات والسلوكيات الأساسية التي من شأنها أن تساعدهم على إجراء المقابلات الوظيفية بنجاح، وجلسة فترة التدريب العملي التي ركزت على فترات التدريب العملي ومعناها، وكيفية الاعداد لها، وكيفية التعامل مع مسؤوليات العمل.

وأشرفت على تنظيم الفعالية عميدة كلية تقنية المعلومات الدكتورة لمياء محمد الجسمي، وشارك فيها الأستاذ المساعد في قسم هندسة الحاسوب الدكتورة فاطمة البلوشي، والدكتور المشارك في القسم نفسه علاء الدين يوسف العمري، والأستاذ المساعد في قسم علوم الحاسوب الدكتور عبدالله محمد القدومي، والأستاذ المساعد في قسم نظم المعلومات فيصل عيسى حماد.