News 21 05 2018 1aNews 21 05 2018 1bصدر عن دار النور للنشر كتاباً لرئيس شعبة الانشاءات والصيانة في جامعة البحرين الباحث نجيب محسن غربال، وسم بــ "حاضنات الأعمال في مملكة البحرين"، أكد فيه الباحث أهمية حاضنات الأعمال وطرق تطويرها، وأهميتها في استقطاب رواد الأعمال، ومساعدتهم لتطوير مشاريعهم الاقتصادية في مملكة البحرين.

وقال الباحث غربال إن حاضنات الأعمال، وبأشكالها المختلفة من هيئات أو مؤسسات، تستهدف مساعدة ودعم المبادرات والاختراعات، وتحويلها إلى منتوجات قابلة للتداول في الأسواق، مضيفاً بأن حاضنات الأعمال مؤسسات تعمل على تطوير الأفكار الخلاقة عبر تهيئة الظروف الملائمة لتتحول إلى مشاريع تجارية يمكن تسويقها والتوسع فيها وتطويرها.

وأكد غربال في كتابه الدور الهام لمشاريع حاضنات الأعمال في التنمية البشرية والاقتصادية، من خلال زيادة الناتج المحلي الإجمالي للبلد GDP، وقال: "تُعد المشاريع الصغيرة والمتوسطة بيئة جاذبة للباحثين عن فرص عمل، وخاصة في مجال الإنتاج التكنولوجي، لما لهذه المشاريع من قدرة على النمو السريع".

والباحث غربال، باحث متخصص في مجال حاضنات الأعمال، حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، ويعد حالياً أطروحة الدكتوراه في مجال الإدارة الإستراتيجية.

News 20 05 2018 1b


News 20 05 2018 1استضاف قسم التربية الرياضية في كلية التربية الرياضية بجامعة البحرين، مؤخراً، مدرب منتخب كندا للسيدات لكرة القاعدة الدكتور أندريه لاسانش، وذلك في محاضرة علمية بعنوان "التحضير الذهني للرياضيين".

قدم د. لاساش نبذة عن أهمية تدريب المهارات الذهنية للرياضيين، ودور الجانب الذهني في عملية الإعداد الشامل للرياضيين، كما تحدث عن أبرز الاستراتيجيات التطبيقية للتحضير الذهني، من خبرته العملية في استخدام هذه الاستراتيجيات مع منتخب كندا للسيدات لكرة القاعدة.

وتهدف المحاضرة، والتي أقيمت برعاية القائم بأعمال عميد كلية التربية الرياضية، الدكتور صادق مهدي العلوي، وبحضور رئيسة قسم التربية الرياضية الدكتورة حصة بنت أحمد آل خليفة، وبالتعاون مع الأكاديمية الأولمبية البحرينية؛ إلى إثراء مواضيع مقرر علم النفس الرياضي الذي يطرحه قسم التربية الرياضية تحت إشراف د. علي يوسف صليبيخ، حيث حرص عدد كبير من طلبة المقرر على حضور هذا اللقاء لربط الجانب النظري بجوانب تطبيقية تدعم وتقوي تأهيلهم الأكاديمي، كما حضر هذا اللقاء العلمي د. نبيل طه شهاب رئيس الأكاديمية الأولمبية البحرينية وعدد من المسؤولين في الأكاديمية.

وقد قام د. لاسانش، على هامش المحاضرة، بجولة في مرافق كلية التربية الرياضية، واطلع على الخطة الدراسية لبرنامج بكالوريوس التربية الرياضية، وأشاد بالمستوى العالي لأعضاء الهيئة الأكاديمية، وطلبة الكلية.

الطلبات إلكترونية لجميع الطلبة عدا المتخرجين بمدارس خارج المملكة

تقديم طلبات الالتحاق بجامعة البحرين تبدأ الأحد المقبل


News 17 05 2018 1THأعلنت جامعة البحرين أن التقدّم بطلبات الالتحاق ببرامج المرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس والدبلوم المشارك) للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018/2019م سيبدأ يوم الأحد المقبل الموافق 20 مايو 2018، ويستمر إلى يوم 31 من الشهر.

ونبهت عمادة القبول والتسجيل إلى أن تقديم الطلبات سيكون عن طريق النظام الإلكتروني الذي سيكون متاحًا من الساعة العاشرة صباحاً عبر بوابة الحكومة الإلكترونية على الرابط bahrain.bh.

واستثنت العمادة الطلبة المتخرجين في مدارس خارج مملكة البحرين من تقديم طلب الالتحاق إلكترونيا، ودعتهم إلى الحضور شخصيا لمبنى العمادة في الحرم الجامعي بالصخير لتقديم الأوراق، وذلك من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً خلال فترة التقديم التي ستستمر إلى يوم 31 مايو الجاري.

وفيما يتعلق بمتطلبات التقديم والأوراق الثبوتية نبهت العمادة إلى أهمية مراجعة شروط التقدّم المنشورة على الموقع الإلكتروني لجامعة البحرين، ومراعاتها واستكمالها لإمضاء طلب الالتحاق.

ودعت عمادة القبول والتسجيل الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات إلى التواصل بمركز الاتصال 17435333، وذلك في أيام وفترة الدوام الرسمي المعتمد لشهر رمضان المبارك من الساعة الثامنة صباحًا إلى الثانية ظهرًا.

ضمن فعاليات مسابقة "راقب وزنك" في نسختها الرابعة

News 20 05 2018 2أكد المدرب الرياضي أحمد جمشير أن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أكثر تعرضا للأمراض المزمنة كأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري وغيرها، مشيرا إلى أن السمنة هي نتيجة قلة الحركة، وسوء التغذية، وتأثير الحالة النفسية غلى جانب دور العامل الوراثي.


وجاء ذلك خلال محاضرة بعنوان "الغذاء الصحي ونمط الحياة" نظمتها دائرة الإعلام والعلاقات الجامعية في جامعة البحرين مؤخراً ضمن فعاليات مسابقة راقب وزنك4، لتعريف المشاركين بأساليب تخفيف وزنهم بشكل طبيعي وصحي.


وأوضح المدرب أن التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات يساعد على خفض الوزن، ولكن الانقطاع التام عن تناولها قد يؤدي إلى مشاكل صحية، لافتا إلى أن من الممكن الاستعاضة عنها بتناول الأطعمة الغنية بالألياف كالبروكلي، والخس، ومنتجات الحبوب التي تقوم بتسهيل عملية الهضم وحرق الدهون.


وعدد جمشير أنواع الرياضات التي تساعد على خفض الوزن بشكل صحي، ومنها: رياضة المشي لتهيئة أعضاء الجسم، وتمارين حماية عضلات القلب من الاعتلال، وتمارين شد عضلة البطن للتخلص من الترهلات، بالإضافة إلى التمارين الهوائية التي تساعد على اتساع الرئتين مما تحسن عملية التنفس.


ورداً على سؤال بشأن تناول وجبة إفطار صحية في الموسم الرمضاني قال جمشير: "يجب عدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ولاسيما التمور لكونها تتسبب في اختلال توازن الأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري"، لافتا إلى أن من الأفضل تناول الرطب باعتباره بديلا عن التمر، وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة ويسهل تحسين عملية الهضم.


وذكر عادات خاطئة يجب تجنبها بعد الأكل مباشرة وهي: الاستحمام، والمشي، والنوم، مشيرا إلى أن وجوب النوم بعد تناول الطعام بساعة واحدة على الأقل.


وحذر من شرب الماء البارد بدفعة واحدة لأنه يؤدي إلى الإصابة بتليف الكبد وحدوث السكتة القلبية، وأيضا يؤدي إلى الانتفاخ الذي يسبب حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي خلال شربه أثناء الطعام.


وفي السياق ذاته، دعا إلى شرب كميات معتدلة من الماء قبل نصف ساعة من تناول الطعام لأنه يقوم بحرق السعرات الحرارية في الجسم ويسهل عملية الهضم.


وقال: "إن شرب الماء بتأني مع أخذ نفس عميق يساعد على امتصاص الماء بصورة أسرع".

مؤكدة أهمية العرض في تسويق الأفكار وتقييم المشروعات

News 16 05 2018 3استعرضت مديرة مكتب ضمان الجودة في كلية الآداب بجامعة البحرين الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي، طرق تقديم العرض الشيق والاتصال الفعال في ورشة قدمتها للطلبة، موضحة طرق جذب انتباه الجمهور باستخدام عدد من الآليات، والممارسات الخاطئة في طريقة العرض.

وأكدت د. الجهرمي، في الورشة التي حضرها نحو 60 طالباً وطالبة من مختلف الكليات، أنّ العرض الجيد يؤدي دوراً مهماً في تسويق الأفكار والمشروعات، والعكس بالعكس.

وقالت: "إن مهارات العرض والاتصال تمثل عاملاً مهماً في الإقناع والنجاح"، مشيرة إلى أن "هذه المهارات يمكن التحلي بها من خلال الحرص على الاعتناء بعدة أمور قبل العرض وخلال تقديمه وبعده".

وتابعت: "هنالك عدة أمور، تتعلق بالاستعداد الجيد، والملبس، والصوت، واللغة، والوقت، وغير ذلك ينبغي العناية بها"، مضيفة بأن "هنالك تكتيكات للسيطرة على القلق والرهبة، وتحويل الخوف إلى طاقة وحماسة وحيوية".

وشهدت الفعالية، التي أقيمت في قاعة السلام في مبنى كلية الإدارة بالحرم الجامعي، حضوراً كبيراً من جانب الطلبة الذين تفاعلوا معها، وطرحوا أسئلة عدة.

ودعت د. الجهرمي في ختام الورشة الطلبة إلى محاولة تطوير مهاراتهم في العرض والإلقاء باستمرار، مشيرة إلى أن العرض الناجح من شأنه مساعدة الطلبة على إيصال الأفكار بطريقة جيدة، وهو الأمر الذي يدخل في عملية التقييم سواء في مرحلة الدراسة الجامعية الأولى أم مراحل الدراسات العليا.