صدور كتاب عن آلية تنفيذ أحكام التحكيم التجاري

أ.د. حمزة يستقبل د.العنزي ويشيد بجهده العلمي


أشاد رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، بالجهود العلمية التي يثري بها أساتذة الجامعة المشهد العلمي في البحرين وخارجها، عبر النتاجات المتنوعة المصادر، مشيراً إلى أن "هذا جزء من الدور الأصيل للأستاذ الأكاديمي الذي يمدّ الحقول العلمية في تخصصه وتلك المحيطة بها بما لديه من معارف، إلى جانب ما يرشد به طلابه في الفصول الدراسية في طرائق التفكير العلمي السليم".

جاء ذلك لدى استقبال رئيس الجامعة مؤخراً، رئيس قسم القانون الخاص بكلية الحقوق بجامعة البحرين الدكتور محمد سعود العنزي، والذي أهدى رئيس الجامعة نسخة من كتابه "آلية تنفيذ أحكام التحكيم التجارية: دراسة تحليلية بين التشريعات البحرينية والإماراتية ودول مجلس التعاون بشكل عام".

وقال د. العنزي إن هذا الكتاب فريد من نوعه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إذ أنه يسلط الضوء، وبشكل معمّق، على العقبات والمشاكل التي تواجه تنفيذ حكم التحكيم في الدول العربية ودول الخليج العربي خصوصاً، إذ أن النظام العام متشابه في أغلب المجتمعات العربية، كما أنه يعرض هذه المشاكل على صيغة قضايا تم عرضها بالفعل أمام المحاكم الخليجية.

وقد شكر رئيس الجامعة الباحث على هذا الجهد الذي يسدّ فراغاً مهماً في المكتبة القانونية، خصوصاً مع زيادة الأنشطة التجارية وتشابكها وتعقدها، وما يمكن أن ينتج عنها من مواقف تستوجب التحكيم، مشيراً إلى أن مثل هذه الجهود تساهم في عملية التنمية إذ ترسي التعاملات التجارية على أسس صلبة، وتوثق العلاقات التجارية، وتوفر الشفافية، وهذا ما يشجع زيادة التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون ودول العالم كافة.

وقد زوّد الباحث المكتبة القانونية بكلية الحقوق في الجامعة بعدد من النسخ من هذا الكتاب، ليكون أحد مراجع برنامج القانون الخاص الذي تطرحه الكلية.