رئيس جامعة البحرين يلتقي الخبير الياباني البيئي د. شوزو نيشيوكا

التقى رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة بالخبير البيئي الياباني المستشار بمعهد الاستراتيجيات البيئية العالمية IGES والأمين العام لشبكة الأبحاث في جمعية انخفاض الكربون الدكتور شوزو نيشيوكا.

وبحث اللقاء الذي عقد في مكتب رئيس الجامعة في الحرم الجامعي بالصخير مجالات التعاون سواء على المستوى الأكاديمي بين جامعة البحرين والجامعات اليابانية أم على المستوى البحثي. وناقش الجانبان مبادرات جامعة البحرين في مجال الطاقة النظيفة.

وجاءت الزيارة على هامش إقامة المجلس الأعلى للبيئة بالتنسيق مع السفارة اليابانية في مملكة البحرين محاضرة بيئية بعنوان «الطريقة المثلى لمجتمع قليل الكربون.. كأحد التحديات في العالم وأحد المواضيع المهمة بين البحرين واليابان»، وذلك في فندق رامي جراند أمس.

وأكد أ. د. حمزة ترحيب جامعة البحرين بمد يد التعاون في المجالات العلمية والبحثية، مشيراً إلى أن الجامعة تولي موضوع الطاقة النظيفة أهمية كبرى في ظل تناقص الوقود الأحفوري من جهة، وتفاقم الآثار البيئية له في العالم.

وتطرق اللقاء لمبادرات الجامعة الخضراء، ومن بينها: تصنيع سيارات تعمل بالطاقة الهيدروجينية، وخلايا الوقود، ونصب طواحين تعمل بطاقة الرياح لتوليد طاقة تنير مصابيح فناء الجامعة، وتطوير محطات لتوليد الكهرباء للخيام بالطاقة الشمسية.

رئيس جامعة البحرين يلتقي الخبير الياباني البيئي د. شوزو نيشيوكا

ومن ناحيته أبدى الدكتور شوزو نيشيوكا إعجابه بمبادرات الجامعة، مرحباً بالتعاون وتبادل الخبرات في المجالات العلمية. وشكر الخبير الياباني رئيس الجامعة على اللقاء الذي تبعته جولة في أرجاء الجامعة شملت مواقع المبادرات الخضراء.

وحضر اللقاء نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر، وعميد البحث العلمي الدكتور محمد رضا قادر، وعايشة مراد من مكتب رئيس الجامعة.