عبر استئجار وحدة بـ "حاضنة الأعمال"

"أكسا" تقدم خدمات معالجة الأبعاد الثلاثية في جامعة البحرين


news 29 11 2016 2aأعلن مدير مركز حاضنة الأعمال في جامعة البحرين الدكتور عصام محمد جناحي، إن الحاضنة وقعت مؤخراً عقدا مع شركة "إكسا"، موضحاً أن العقد يقضي بأن تستأجر "إكسا" وحدة تجارية في مركز الحاضنة من أجل تقديم خدمات معالجة الرسوم الثلاثية الأبعاد عبر الانترنت للطلبة والأساتذة والعموم.

وقد أسست شركة "إكسا" مجموعة من خريجي جامعة البحرين، ونشأت الشركة من خلال مشروع التخرج لأحد المؤسسين، وتعمل عبر الخدمة السحابية على Amazon Web Services (AWS). وتقدم خدمة معالجة الرسومات الثلاثية الأبعاد عبر الأنترنت، للطلبة والمعماريين ومصممي الديكور والمهندسين. وتتميز هذه الخدمة بتسريع الوقت اللازم لمعالجة المشاريع الثلاثية الأبعاد بنحو 112.7 مرة أسرع من استعمال الحاسوب الاعتيادي وبتكلفة زهيدة. وقد حازت الشركة جوائز عالمية عدة أهمها: المركز الأول في مسابقة شركة إنتل للشركات الناشئة على مستوى العالم العربي، وتمَّ اختيارها من ضمن أفضل 8 شركات ناشئة عالمياً من بين 18000 شركة أخرى في مسابقة أنتل في وادي السيليكون.

وقال د. جناحي إن الحاضنة تهدف إلى إعداد رواد أعمال ناجحين ومساندة الشباب البحريني على تحقيق طموحاتهم وأحلامهم في قطاع ريادة الأعمال والعمل الحر، وتوفير المناخ المطلوب لإسناد الدراسات العليا في جامعة البحرين، وتحويل البحوث إلى مشاريع ومنتجات يمكن تسويقها، مؤكداً أن ذلك "يصب في تطوير النشاط الاقتصادي وتحقيق الاستقرار الاجتماعي".

وأشار د.جناحي إلى أن الحاضنة تقدم خدماتها للطلبة والخريجين، وذلك من خلال شعبتين هما: شعبة حاضنة الأعمال الصغيرة، وشعبة ريادة الأعمال والتدريب، موضحاً أن شعبة ريادة الأعمال والتدريب تخدم أصحاب المشاريع، بما في ذلك طلبة الجامعة والخريجين، وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بشكل عام، وتهدف الى بناء المعرفة ومهارات ريادة الأعمال من خلال تنمية الوعي لريادة الأعمال، وبناء المشاريع الريادية، وإدراج مهارات تنظيم المشاريع في المناهج الدراسية. وذلك من خلال برامج التوعية لريادة الأعمال، وتنمية المهارات الريادية، وتدريب المدربين لأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

وأضاف "إن شعبة حاضنة الأعمال الصغيرة تهتم بالشركات المبتدئة ورواد العمل المبتدئين، الذين استوفوا معايير العضوية، عبر توفير الدعم اللازم لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم التجارية، وصنع الأفكار الجديدة، وجذب التكنولوجيا الحديثة، وذلك عبر برامج شاملة للتدريب على الأعمال التجارية، وتقديم الخدمات الاستشارية والتوجيه، والمساعدة في أساسيات التجارة، والحصول على التمويل من خلال المستثمرين او البنوك، واتاحة فرص التواصل مع الشركات الأخرى، والمساعدة في تسويق المشاريع التكنولوجية".

ويقوم مدير المركز بزيارة معارض مشاريع التخرج وغيرها في الجامعة لانتقاء المشاريع الواعدة وإدراجها في برامج المركز. كذلك استقبال الطلبات من خلال ملء استمارة التسجيل في الموقع الإلكتروني للجامعة، ومن ثم يجري الاجتماع مع مقدم الطلب لمناقشة تفاصيل المشروع. بعدها يتم عرض المشروع على لجنة خاصة باختيار المشاريع والتي ترفع توصياتها لإدارة الجامعة للموافقة النهائية.