news 12 12 2016 2aتدرَّب أساتذة في جامعة البحرين على أفضل طرائق التدريس من خلال تقمص دور الطالب، سواء في تلقي التعليم أم في التعلم الذاتي، وذلك في ورشة نظمتها وحدة التطوير والتميز في التعليم الجامعي والقيادة في الجامعة.

وقدم الورشة عضو هيئة التدريس في جامعة وينشستر في المملكة المتحدة الزميل الأول في أكاديمية التعليم العالي البريطانية الدكتور لويكي لوفين، وهو أحد أساتذة إدارة الأعمال المعروفين في المملكة والمتحدة، الحاصلين على عدة جوائز في مجالات طرق التدريس.

وبحثت الورشة - التي شارك فيها أساتذة من عدة كليات بجامعة البحرين وأعضاء هيئة تدريس في جامعات أخرى - أفضل طرائق التدريس، وتقدير احتياجات الطالب وإشباعها.

وأوضحت مديرة وحدة التطوير والتميز في التعليم الجامعي والقيادة رئيسة قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في كلية الهندسة بالجامعة الدكتورة سناء المنصوري، أن الورشة التي تنظمها الوحدة ضمن جهودها لتطوير أعضاء هيئة التدريس شهدت نقاشات مطولة بشأن أفضل طرق التدريس.

news 12 12 2016 2bوقالت: "لقد استخدم المحاضر طريقة تقمص الأدوار لمعرفة تفضيلات الطالب والأساليب التي يميل إليها في عمليتي التعليم والتعلم، وقد طلب من الأساتذة في الورشة استخدام أداة الاستبانة لجمع الآراء بشأن أساليب التدريس المفضلة، ووسائل تطبيقها"، مؤكدة أن الورشة كانت ثرية بنقاشاتها المفيدة، واستعراضها تجارب مختلفة.

ومن بين الكليات المشاركة في الورشة، كليات: الآداب، والبحرين للمعلمين، وكلية العلوم الصحية، والهندسة، وإدارة الأعمال، والعلوم، بالإضافة إلى الجامعة الخليجية، وكلية البحرين التقنية "البوليتكنك"، وكلية طلال أبوغزالة الجامعية للأعمال.

ومما يجدر ذكره أن وحدة التطوير والتميز في التعليم الجامعي التي أسست في شهر أغسطس الماضي، تهدف تطوير التعليم والمهارات القيادية لجميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة البحرين، والجامعات المحلية، والإقليمية، وذلك لمواكبة الاحتياجات المتنامية في قطاع التعليم العالي، وإكساب الأكاديميين المهارات اللازمة لتطوير مهاراتهم التدريسية.