بهدف تهيئة الطلبة للتكيف مع بيئة العمل

طلبة "التطبيقي" جامعة البحرين يتعرفون "أخلاقيات العمل"


news 13 12 2016 2


أقام برنامج الإدارة المكتبية في كلية التعليم التطبيقي، بجامعة البحرين، – مؤخراً - ورشة عمل، بعنوان "أخلاقيات العمل"، تهدف إلى تهيئة الطلبة الجامعيين للتكيف مع البيئة العملية بعد التخرج، وتعريفهم إلى أسس أخلاقيات التعامل مع الطرف الآخر. قدمتها المتحدثتان: عائشة الغنام، ونورة المهنا من مؤسسة Hirestream

وتحدثت مدربة تطوير الذات والتفكير الإيجابي عائشة الغنام – في بداية الحديث - عن أهمية إقامة هذه الورش، في تهيئة الطالب الجامعي، وتسهيل عملية انتقاله من البيئة الدراسية، إلى بيئة العمل، والتي يسودها التعامل والتواصل مع مختلف الأفراد والفئات، ما يوجب تحلي الموظف بأخلاقيات التعامل مع الطرف الآخر.

وعرّفت الغنام مفهوم الأخلاق في بيئة العمل بقولها:"هي مجموعة المبادئ والتعاليم والضوابط الأخلاقية والمهنية التي تحدد سلوك الموظف الإداري، وترسم له الطريق السليم الذي يقوده إلى أداء واجبه الوظيفي". موضحة أن "الأخلاق ليست وليدة اللحظة، وإنما تتبلور منذ الصِغر، ومن ثم ينقلها الفرد إلى بيئة العمل".

وعرضت المتحدثة، في ظل تفاعل الطلبة، وأعضاء الهيئة الأكاديمية، أمثلة على الممارسات الأخلاقية في بيئة العمل، مثل: احترام حقوق الآخرين، وتقدير خصوصياتهم، وحبُّ العمل، والدافعية الذاتية نحو الأداء المتميز، والدقة والانضباط في أداء العمل.

وفي ختام الورشة، عرضت ضابطة معيارية للارتباط بالجامعات، والخدمات الإلكترونية التي تقدمها مؤسسة Hirestream نورة المهنا، لتسهيل دخول الطلبة إلى موقع المؤسسة، للاستفادة مما تقدمه في مجال الربط بين الخريج، وسوق العمل. وأشرفت على تنسيق الورشة المحاضر في قسم البرامج التقنية بكلية التعليم التطبيقي فاطمة العباسي، بالتعاون مع دائرة التوجيه المهني، بمكتب نائب الرئيس لخدمة المجتمع وشؤون الخريجين، الدكتورة هيا بنت علي بن حسن النعيمي.