اعتبرها سانحة لنشر لعرض تاريخ المملكة بشكل أوسع

news 15 01 2017 1

اختار اتحاد المؤرخين العرب نائب رئيس جامعة البحرين للبحث العلمي الأستاذ الدكتور علي منصور آل شهاب، لعضوية مجلس إدارة الاتحاد، وذلك على هامش مؤتمر الاتحاد السنوي الذي عقد في العاصمة المصرية (القاهرة) مؤخراً.

وعبَّر أ.د. شهاب عن فخره بوصفه أحد أعضاء إدارة مجلس الاتحاد، معتبراً أن الاتحاد نافذة يطل من خلالها العرب على تاريخ الحضارة العربية والإسلامية على امتدادهما، وبوابة للتعريف بالتاريخ العريق والحضارات التي شكلت جزيرة البحرين عبر الحقب الزمنية المتعاقبة.

وأوضح أ.د. آل شهاب أن اختياره للعضوية سوف يسهم في عرض تاريخ مملكة البحرين على المستوى العربي والإسلامي، مؤكداً أن ذلك يمثل رؤية في جذب الباحثين للاهتمام بكتابة التاريخ في المملكة، بوصفه جزءاً لا يتجزأ من تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، التي تخطت بفكرها وثقافتها حدود بلاد العرب لتصل إلى العالم أجمع.

وكان الأستاذ الدكتور علي منصور آل شهاب قد حصل علي وسام الكفاءة من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين في العام 2015، وعلى درع المؤرخين العرب الشوامخ من اتحاد المؤرخين العرب في العام 2006.

وقد شغل العديد من المراكز والمواقع الأكاديمية والمجتمعية المهمة، منها: عضوية مجلس الشورى بمملكة البحرين، ورئيس مجلس إدارة جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعضو مؤسس في اتحاد المؤرخين العرب، وعضو لجنة الاعتماد الأكاديمي بمملكة البحرين، وعضو لجنة عمداء مراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعضو عدد من اللجان والهيئات الاستشارية لمجلات علمية خليجية وعربية. ونظم عدداً من الملتقيات العلمية السنوية لجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وشارك في العشرات من الندوات والمؤتمرات العلمية الخليجية والعربية والعالمية. وله إنجازات علمية من البحوث والدراسات المنشورة في المجلات العلمية المحكمة، وشارك في تحكيم الكثير من الأبحاث والكتب العلمية لأهداف النشر العلمي وترقيات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخليجية والعربية، كما أسهم في المجال الإعلامي والثقافي.