خلال مشاركتهم في مؤتمر"Chamonix"

فريق "النانو" بجامعة البحرين يعرض أحدث تقنيات تنقية المياه
ويلتقي عالم نال جائزة نوبل في الفيزياء

news 16 01 2017 4a


قال الأستاذ المساعد في قسم الفيزياء بجامعة البحرين الدكتور محمد بودينة، إن فريق بحث علم نانوتكنولوجي في الجامعة شارك في المؤتمر العاشر (Chemlndix 2016)، الذي عقد في مملكة البحرين مؤخراً، موضحاً أنه شارك في المؤتمر بصفة متحدث رئيسي. واستعرض د.بودينة في ورقة عمل أحدث التقنيات المستخدمة في كشف خواص المواد النانوية التي من الممكن أن تستخدم في تنقية المياه من الملوثات المختلفة مثل: الأصباغ، والمعادن الثقيلة، والبكتيريا.


وتنظم المؤتمر شركة أرامكو السعودية في مملكة البحرين برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر.


وقال: "تمت مناقشة الأبحاث التي تقوم بها كلية العلوم، واستعراض سبل التعاون بين جامعة البحرين وجامعة مانتشستر في مجال تبادل الخبرات البحثية والأكاديمية". وقدم الفريق أربعة أبحاث تناقش معالجة المياه باستخدام تقنية النانو.


وأضاف د. بودينة - الذي يرأس الفريق - أن الفريق البحثي التقى بعدة باحثين مختصين في مجالات علمية متعددة خلال المؤتمر، ومن أبرزهم العالم الفيزيائي الشهير البروفيسور Konstantin Novoselov.Sir، من جامعة مانتشستر البريطانية الحاصل على جائزة نوبل للفيزياء في العام2010م، لافتاً إلى أنه أبدى اهتماماً كبيراً بورقة العمل التي قدمها فريق الجامعة في المؤتمر.


ويتألف فريق من الأستاذ المساعد بقسم الفيزياء الدكتور محمد بودينة، والأستاذ المساعد بقسم علوم الحياة الدكتورة ليلى جاسم هزيم، والمدرسة بقسم الفيزياء بسمة تقي النجار، وفنية المختبر بقسم الفيزياء عالية مصطفى إسلام.


يذكر أن فريق النانوتكنولوجي في كلية العلوم كان قد نشر بحوثاً عدة في مجالات مختلفة من تطبيقات تقنية النانوتكنولوجي في الطاقة والبيئة، ومعالجة المياه، وتكنولوجيا الطب الحيوي.