خلال افتتاحه معرض مشاريع التخرج لطلبة الهندسة

أ.د. حمزة: دعم المؤسسات لمشاريع التخرج واحد من أوجه الشراكة المجتمعية


news 31 01 2017 1a


أكد رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، أهمية دور القطاعات المختلفة في تعزيز الشراكة المجتمعية، موضحاً أن "دعم المشاريع الطلابية والاستفادة منها يعد واحداً من أوجه هذه الشراكات".

جاء ذلك خلال افتتاح رئيس جامعة البحرين معرض مشاريع التخرج لطلبة كلية الهندسة في مدينة عيسى، وحثَّ أ.د. حمزة الطلبة على مواصلة الإنجاز "حتى تظل جذوة العطاء وروح التحدي مشتعلة وقادة".

news 31 01 2017 1bوأثنى رئيس الجامعة على طلبة السنة الأخيرة في فروع الهندسة، وقال: "إن الطلبة اليوم أكثر استعداداً وثقة، والشهادات التي تصلنا من سوق العمل في حق طلبة كلية الهندسة في جامعة البحرين، تدعو إلى الفخر والاعتزاز، وفي المقابل تُحملنا الكثير من المسؤوليات للمحافظة على الممارسات الجيدة في كليتنا العريقة وتطوير الجوانب الأخرى، في السعي المستمر لتنفيذ استراتيجية الجامعة في الجانب الأكاديمي، التي تصب في رؤية البحرين الاقتصادية 2030".

وامتاز المعرض بمشاريع إبداعية ومطورة منوعة في الهندسة: الميكانيكية، والإلكترونية، والمدنية، والكيميائية، والكهربائية، ومن أبرز تلك المشاريع نظام كرسي ميكانيكي يساعد المعاقين وكبار السن على صعود السلالم المدرجة. والمشروع عبارة عن كرسي يمتاز بتقنية ميكانيكية وكهربائية تمكن مستخدمه من صعود عتبات الدرج بأمان، حيث زود الطلبة مشروعهم بمانع للانزلاق أثناء الصعود.

وعرض الطلبة مشروع نظام يعمل على تسخين الماء بالطاقة الحرارية المتجددة، ودون الحاجة إلى الكهرباء في الشتاء، ويهدف المشروع إلى التقليل من استخدام الكهرباء.

وتسلم الطلبة الفائزون بالمراكز الأولى شهادات تقديرية ودروعاً تذكارية من عميد الكلية الدكتور فؤاد الأنصاري، بحضور ممثلين عن شركات القطاع الخاص. إذ فاز بالمركز الأول في قسم الهندسة المدنية مشروع تصميم جدار عازل لحرارة المباني والسكن بتوظيف تقنية نانوكونكريت للطالبتين: دلال فوزي فليفل، وندى فيصل المرباطي.

news 31 01 2017 1dوفاز بالمركز الأول في قسم الهندسة الكهربائية مشروع نظام ذكي يعمل على تحديد مكان وموقع الخلل في الكابلات الممتدة تحت الأرض بين محطات الكهرباء في المناطق السكنية، وأكد طلبة المشروع: حسين حبيب المغني، وحسين عباس، وضياء الشهابي، وعلي محمود، أن الهدف من المشروع هو تطوير شبكة الكهرباء في مملكة البحرين، حيث يساعد المشروع على تحديد موضع الخلل من غرفة التحكم مباشرة، ليتم إصلاحه بعد ذلك.

وفاز بالمركز الأول في قسم الهندسة الإلكترونية مشروع نظام تحكم في نسبة حموضة الماء المستخدم في الزراعة المائية، إذ يمتاز النظام الذي طوره الطالبان: حسين عبدالرسول الجعفري، وأحمد عبدالله الفردان، بصغر حجمه، حيث يمكن أن يستخدم في الزراعة المنزلية، ويعمل النظام على تحديد كمية الحموضة في الماء لسد حاجة النبات ونموه بشكل سليم.news 31 01 2017 1c

وفاز بالمركز الأول في قسم الهندسة الكيميائية مشروع برنامج يساعد الشركات العاملة في مجال استخراج النفط على معرفة نسبة الترسبات الأخرى في النفط المطلوب استخراجه. والبرنامج الذي طوَّرته الطالبات: أديان إسماعيل، وأتراب علي، وكوثر عتيق، يوظف معادلة كيميائية لمعرفة درجات: الضغط، والحرارة، ونسبة تركز الأملاح في النفط. مما يسهم في خفض كلفة استخراجه.

وفاز بالمركز الأول في قسم الهندسة الميكانكية مشروع زيادة كفاءة عزم ماكينة السيارة، وذلك عبر تغيير غرف حرق الوقود من الوضع الرأسي المتوفر حاليا إلى وضع أفقي. وأكد الطلبة: مروان فخرو، وعبداللطيف الشملان، ومهنا البوعينين، وعبدالرحمن خالد، أن الوضع الأفقي يولد عزم دوران مضاعف مما تترتب عليه كفاءة أكبر واستهلاك أقل للوقود.