أميرالدين: الإحساس عنصر أساسي في التقاط صورة جيدة

news 13 03 2017 1رأى المنتج التلفزيوني والإذاعي في جامعة البحرين نادر أميرالدين أن إحساس المصور والظروف المحيطة هما الركيزتان الأساسيتان لالتقاط صورة جيدة في المقابلة الصحافية.

جاء ذلك في ورشة بعنوان: "فن تصوير لقطة المقابلة" نظمها نادي الإعلام في كلية الآداب بالجامعة مؤخراً.

وناقشت الورشة طرق التقاط الصورة الصحيحة أثناء تصوير المقابلات، وإيجاد الظروف الملائمة للخروج بأفضل النتائج، والتقاط الصور التي تعبر عن المقابلة وموضوعها، وتخدم الهدف منها.

وشدد أمير الدين على أهمية وضع الكاميرا المراد التصوير بها في مستوى البصر للضيف "Shot at eye-level".

وأشار في حديثه للطلبة إلى أنه في حال عدم توافر إضاءة اصطناعية في التصوير لا بد من الاعتماد على الإضاءة الطبيعية، وتكييفها بما يتلاءم مع المقابلة.

أما في حال وجود الإضاءة فنبّه إلى ضرورة استخدامها استخداماً صحيحاً.

وقال أمير الدين: "ليس بالضرورة أن يكون الظل في وجه الضيف خطأً فنياً، ففي بعض الأحيان يضفي الظل بالقدر المعقول لمسة جمالية وفنية".

وتابع أميرالدين بالقول: "هناك عدة مصادر للإضاءة فالمصدر الأول هي الإضاءة الأساسية أو مصدر الضوء الرئيسي "key Light" والمصدر الثاني هو "Fill Light" الذي يكون في الجهة المقابلة لمصدر الضوء الرئيسي و "Back Light" الذي يكون موجهاً من الخلف بحسب الوضع الذي يعطي جمالية للصورة، ويجب أن تكون الإضاءة أعلى من مستوى الضيف بما يتراوح من 30 إلى 45 درجة لإضفاء عمق في الصورة.

وفي حديثه عن أنواع اللقطات قال: "إن التصوير يحتوي على عدة أنواع من اللقطات، منها: "Medium Shot" أو اللقطة المتوسطة، وهي اللقطة التي تأخد من أسفل البطن الى أعلى الرأس، وتعد هذه اللقطة من أفضل اللقطات، واللقطة البيئية "Environmental Shot" التي تعكس بيئة تخصص الضيف بشكل عام، وتكون اللقطة بشكل أوسع من سابقتها، واللقطة المقرَّبة "Close Up" وهذه اللقطة تكون مقربة للوجه وتبدأ من منتصف الصدر إلى أعلى الرأس وتستخدم هذه اللقطة لإظهار تعابير الوجه، واللقطة المقربة جدا "Extreme Close Up" وتستخدم هذه اللقطة لإظهار المشاعر في تقاسيم الوجه، حيث ينبغي استخدام كل من هذه اللقطات بما يتناسب والسؤال المطروح على الضيف.

وفي ختام الورشة قام أمير الدين بتدريب المشاركين في الورشة على طريقة التقاط الصور الصحيحة للمقابلة، وتطبيق اللقطات التي جرى الحديث عنها، واستخدام الإضاءة أثناء التصوير.