news 2 04 2017 2نال عضو هيئة التدريس في كلية البحرين للمعلمين بجامعة البحرين الدكتور حسن الوادي، شهادة "الزمالة المتقدمة" من أكاديمية التعليم العالي البريطانية ليكون ثالث أكاديمي في الجامعة ينال هذه الشهادة.

واستحق د. الوادي هذه الزمالة إذ أسهم في تطوير مساق التدريب العملي في قسم اللغة الإنجليزية في كليته، وتطوير بعض المقررات الدراسية في البرنامج التمهيدي، فضلاً عن الإشراف على طلبة الدبلوم العالي في القيادة المدرسية.

وقال د. الوادي: "إن مقرر اللغة الإنجليزية الذي طورته لطلبة دبلوم القيادة ساعدهم في استيعاب المقررات اللاحقة خصوصاً في السنة الدراسية الأخيرة لهم"، منبهاً إلى أن "جميع الإنجازات جاءت بصيغة تشاركية مع الزملاء الآخرين".

وعن مدى استفادته من دراسته لبرنامج الدبلوم العالي في تطوير الممارسة الأكاديمية قال د. الوادي: "بلا شك أنني استفدت من هذا البرنامج، فعلى الرغم من أن مواده لم تكن غريبة عليّ حيث إنني متخصص في طرق تدريس اللغة الإنجليزية، إلا أنها كانت مفيدة جداً لممارستي الجامعية خصوصاً في الأطر العامة التي يطرحها".

وتابع قائلاً: "أرى أنني أصبحت أكثر وعياً باحتياجات التدريس في المرحلة الجامعية بفضل هذه البرامج والمساندة التي قدمتها الجامعة لي ولزملائي".

وشهادة "الزمالة المتقدمة" يحصل عليها الأكاديمي المنخرط في برامج متخصصة بعد أن يحوز "الزمالة الابتدائية" التي سبق وأن حصل عليها عشرات الأساتذة في جامعة البحرين من الهيئة البريطانية بعد إنهائهم برنامج الممارسات الأكاديمية (PCAP) الذي قدمته جامعة يورك سانت جون البريطانية مدة ست سنوات ثم استقلت جامعة البحرين بتقديمه لأعضاء هيئة التدريس فيها.

ويهدف برنامج تطوير الممارسة الأكاديمية إلى إكساب أعضاء هيئة التدريس المعرفة والمهارات التي تيسر عمليتي التعليم والتعلم، وذلك بتدريبهم على أحدث الأساليب والإستراتيجيات في مجالات التدريس والتقويم الجامعيين.

وقدم د. الوادي شكره لوحدة التطوير والتميز في التعليم الجامعي والقيادة بالجامعة التي منحت أعضاء هيئة التدريس فرصة دراسة برنامج تطوير الممارسة الأكاديمية، والدعم الذي قدمته لأعضاء هيئة التدريس.

ومن جانبها، تقدمت مديرة وحدة التطوير والتميز في التعليم الجامعي والقيادة بالجامعة الدكتورة سناء المنصوري، بالتهنئة للدكتور الوادي لنيل الشهادة، مشيرة إلى أن الشهادة المستحقة دليل قدرة أساتذة الجامعة على الترقي في سلم الزمالة التي تمنحها الهيئة لأعضائها وفقاً لمتطلبات دقيقة وصعبة.

ومما يجدر ذكره أن د. الوادي حاصل على درجة الدكتوراه في تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها في العام 2009 من جامعة إكستر بالمملكة المتحدة، ودرجة الماجستير في تطوير مناهج اللغة الإنجليزية وطرق تدريسها في جامعة البحرين في العام 2003، ودرجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية في جامعة البحرين في العام 1999.

ومن بين اهتمامات د. الوادي البحثية دراسة القضايا والممارسات التي تعنى بتدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها، واستخدام اللغة الإنجليزية كلغة وحيدة للتدريس الجامعي.