يستغني عن الورق ويمكِّن أولياء الأمور من متابعة أبنائهم ذاتياً

جامعة البحرين تعمل على تدشين مشروع نظام ذكي كبير لإدارة معلومات الطالب


news 27 04 2017 1a       news 27 04 2017 1b


تشهد جامعة البحرين حالياً ورش عمل موسّعة لتدريب أكاديمييها على استخدام نسخة تجريبية من نظام إلكتروني يعمل على إدارة معلومات الطالب بطريقة حديثة. ومن المقرر أن يتم تدشين النظام المرتقب على مراحل متتالية خلال الفترة المقبلة، تبدأ من شهر مايو من العام الحالي 2017. ويأتي هذا المشروع في إطار السعي الحثيث الذي تبذله جامعة البحرين في العمل على تحويل أنظمة المعاملات والإجراءات الورقية الداخلية إلى نظام إلكتروني ذكي.

وتشير رؤية الجامعة في خطتها التطويرية إلى سعيها إلى تأسيس حرم جامعي على مستوى عالمي يعتمد على التقنية، وصديق للبيئة.

ويهدف النظام الإلكتروني الجديد إلى توفير الوقت والجهد على الطالب من جهة، وعلى الأكاديمي من جهة أخرى، بالإضافة إلى التقليل من حجم استهلاك الورق بدءاً من إجراء تسلُّم الطالب إثبات قبول للدراسة وانتهاءً باستمارة إخلاء الطرف وبراءة الذمة التي يجريها الطالب عادة لإكمال إجراءات التخرج.

ومن المقرر أن يحوي نظام إدارة معلومات الطالب، ثلاث واجهات أساسية هي: واجهة الطالب، وواجهة الأكاديميين، وواجهة أولياء الأمور، بالإضافة إلى 19 واجهة إضافية توفر خدمات مختلفة. ويتيح النظام الجديد، لأولياء أمور الطلبة إمكانية متابعة أبنائهم عبر الاطلاع على درجاتهم المدرجة إلكترونياً، وحضورهم وغيابهم عن المحاضرات أيضاً، وكذلك ما يتصل بالإنذارات الأكاديمية.

ويخدم النظام الإلكتروني، الذي يرتبط بجميع العمادات والدوائر المعنية في الجامعة، الطلبة والأكاديميين أيضاً في مهام عدة منها: إدخال درجات الطلبة، وتسجيل الحضور والغياب بشكل يومي، وتطبيق لوائح الإنذارات الأكاديمية، بالإضافة إلى متابعة تحصيل الطالب.