أستاذ بجامعة أستون البريطانية محاضراً في جامعة البحرين:

تطويع برامج الدكتوراه لخدمة القطاع الصناعي وسوق العمل


news 30 04 2017 1a


شارك عميد كلية الهندسة والعلوم التطبيقية في جامعة أستون البريطانية الأستاذ الدكتور إين نابني، أساتذة جامعة البحرين في تجربة جامعته بشأن تطويع برنامج الدكتوراه في كلية الهندسة لخدمة القطاع الصناعي وسوق العمل.

news 30 04 2017 1bوتحدث أ.د. نابني في محاضرة قدمها في حرم جامعة البحرين بالصخير يوم الأربعاء (26 أبريل) بعنوان "طريق صوغ برنامج أكاديمي للدكتوراه يخدم القطاع الصناعي"، عن ثمرات ربط برامج الدراسات العليا بالقطاع الصناعي، ومن بينها: بناء برامج فعالة تستقطب الدارسين، وتعزيز البحث العلمي، وتهيئة الدارسين للانخراط في سوق العمل، بالإضافة إلى دعم الدراسات العليا.

وشارك في المحاضرة، التي شهدت تفاعلاً عالياً من المشاركين، نواب رئيس جامعة البحرين، والعمداء، ورؤساء الأقسام، وأعضاء لجان الدراسات العليا في الكليات المختلفة، ومنسقي البرامج، وأعضاء هيئة التدريس.

وضرب أ.د. نابني، الذي يشغل منصب نائب الرئيس لشؤون العلاقات مع الصين في الجامعة البريطانية أيضاً، مثالاً بعلاقة جامعته مع شركة بي إم دبليو للسيارات، حيث استطاعت الجامعة، عبر برامجها للدراسات العليا، خدمة الشركة في تحليل العديد من البيانات.

وتصب هذه المحاضرة في مساعي الجامعة في خطتها التطويرية (2016-2021) الرامية إلى تنمية الشراكة الفعالة مع قطاع العمل والصناعة والشركاء للقيام بالأبحاث ذات العلاقة باحتياجاتهم، وكذلك تطوير أبحاث تخصصية اعتمادًا على الأولويات الإقليمية والمحلية.

وتأتي المحاضرة في إطار زيارة لوفد من جامعة إيستون البريطانية إلى البحرين حيث أبرمت اتفاقاً مع جامعة البحرين يقضي بإجراء دراسة مشتركة بشأن ربط محطات التحلية باستخدام تقنية التناضح العكسي بأنظمة الطاقة المتجددة.

وسيقوم الجانبان بالإشراف المشترك على برنامج الدكتوراه في الهندسة وتنظيم عدد من الفعاليات في هذا المجال خلال السنوات الثلاث المقبلة.