في حفل "يوم التمريض العالمي وإضاءة الشموع"

أ.د حمزة: كلية العلوم الصحية أسمهت في بناء التمريض 40 عاماً


news 18 05 2017 1a


 May/news-18-05-2017-1b0

أثنى رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، بالدور الذي تؤديه كلية العلوم الصحية في مد الوسط الصحي بالكفاءات الوطنية، ولاسيما في مجال التمريض الذي تعد الكلية سبَّاقة إليه على مستوى المنطقة، مشيداً بمستوى مخرجات الكلية التي أسهمت في بناء مهنة التمريض على مدى 40 عاما.

جاء ذلك في تصريح له على هامش رعايته حفل "يوم التمريض العالمي وإضاءة الشموع" بكلية العلوم الصحية في مقر الكلية بمجمع السلمانية الطبي الثلاثاء الماضي، حثّ رئيس الجامعة الطلبة على النهل من المعارف والعلوم بالقدر الذي يستطيعون، مازجين هذه المساعي مع التحلي بالمسؤولية الدقيقة التي تتميز بها مهنة التمريض، وهي الجوانب التي تبقي هذه المهنة رفيعة ومقدّرة من الجميع.

وشارك نحو 135 طالباً وطالبة في الحفل احتفاءً بلبس الطلبة الزي الأبيض، وأداء قسم مهنة التمريض وأخلاقياتها، وذلك بحضور رئيس جامعة البحرين ورئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد العوهلي، ونائب رئيس جامعة البحرين للبحث العلمي الأستاذ الدكتور علي منصور آل شهاب، وعميد كلية العلوم القائم بأعمال عميد كلية العلوم الصحية الدكتور هاشم السيد، وعميد كلية تقنية المعلومات الدكتور هشام العمال والهيئة الأكاديمية بكلية العلوم الصحية.

وبدوره، حثَّ القائم بأعمال عميد كلية العلوم الصحية الدكتور هاشم السيد الطلبة على التحلي بالمسؤولية والإنسانية أثناء تأديتهم لمهنة التمريض، وقال في هذا السياق "إن الرسالة التي أود توصيلها لكم في هذه الكلمة القصيرة هي أن التمريض مهنة إنسانية مقدسة وارتدائكم لهذا الزي الأبيض يضع مسئولية كبيرة على عاتقكم كمتدربين حالياً ومزاولين للمهنة مستقبلاً، فأنتم اليوم بإشعالكم هذه الشمعة وترديدكم للقسم تقطعون عهداً على أنفسكم على أن تقدموا أفضل الرعاية التمريضية لجميع من يحتاجها باختلاف الجنس واللون والعرق والدين فكروا في هذا قليلاً أنه التزام أخلاقي كبير وهو يبدأ من هنا، ونحن على ثقة بأنكم جيل واعد وستعملون جاهدين لتحقيق هدفكم في أن تصبحوا ممرضين فاعلين لخدمة الوطن والمجتمع".

ومن جانبهم، عبَّر طلبة التمريض في السنة الدراسية الأولى عن أملهم واستعداداهم لأداء دورهم في تمريض الإنسان بإخلاص وأمانة، ورأى الطلبة في كلمتهم "أن الشمعة التي نضيئها اليوم مشرقة دائما في جميع الظروف الصعبة التي نواجها في المستقبل، من خلال تبديد ظلام الجهل، ومساعدتنا على خدمة الإنسانية بحب عميق ورعاية وتفان".

وتعهد الطلبة بأداء واجبهم نحو المجتمع، وقالوا: "نعد المجتمع، بأداء الواجب، بكرامة واحترام للحياة الإنسانية والسعي لممارسة المهنة بجهود واعية، كما وإننا كممرضين وممرضات نمثل قدوة لتوعية المجتمع، وبذل كل جهد ممكن لنكون اوفياء لمهنة التمريض وتطوير المهارات التي نكتسبها في التدريب لإعطاء الرعاية التمريضية الأفضل في كل مرة نخدم فيها عملائنا".

وقد أشعل طلبة السنة الدراسية الأولى في برنامج بكالوريوس التمريض الشموع وتلوا قسم التمريض أثناء الحفل. كما أقامت الكلية معرضاً صغيراً على هامش الحفل يعرض المراحل التأسيسية للكلية وتاريخ مهنة التمريض في مملكة البحرين.

يذكر أن كلية العلوم الصحية كانت قد أنشئت في العام 1976، تحت رعاية وزارة الصحة في مملكة البحرين. تقدم الكلية برنامج درجة البكالوريوس في التمريض ودبلوم مشارك في خمسة تخصصات وهي: صحة الأسنان، وتكنولوجيا المختبرات الطبية، والصيدلة، والصحة العامة، والأشعة .

ويصادف يوم 12 مايو الذكرى السنوية لميلاد فلورنس نايتنجيل مؤسسة علم التمريض الحديث. وقد لدت فلورنس نايتنجيل في بلدة فلورنسا بإيطاليا عام 1820م، وكانت تؤمن بأهمية وضرورة وضع برامج لتعليم التمريض وبرامج لتدريس آداب المهنة وأن تكون هذه البرامج في أيدي نساء مدربات وعلى أخلاق عالية يتحلين بالصفات الحميدة.

 May/news-18-05-2017-1b
 May/news-18-05-2017-1c0  May/news-18-05-2017-1c
 May/news-18-05-2017-1d0  May/news-18-05-2017-1d
 May/news-18-05-2017-1e0  May/news-18-05-2017-1e