news 25 05 2017 1a

أظهرت دراسة علمية حديثة وجود علاقة مطّردة بين التمكين الإداري للمعلمين وتفعيل الأنشطة الرياضية المدرسية بكفاءة وفعالية عاليتين.

بحثت الدراسة المقدمة كجزء من متطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية في جامعة البحرين، مسألة التمكين الإداري وعلاقته بتفعيل النشاط الرياضي المدرسي بوزارة التربية والتعليم.

وتهدف الدراسة، التي قدمتها الطالبة في تخصص التربية الرياضية حنان جاسم البنجاسم، لإظهار العلاقة بين التمكين الإداري، وتفعيل النشاط الرياضي المدرسي. وشملت الدراسة 57 مديراً ومديرة من مدارس مملكة البحرين في العام الدراسي 2015-2016م، و37 من معلمي ومعلمات التربية الرياضية الأوائل.

news 25 05 2017 1b

ودعت الدراسة إلى أهمية " تهيئة بيئة العمل داخل المدرسة بما يدعم عملية تمكين المعلمين، من خلال تبني التعاون والتنسيق بين أقسام المدرسة والجماعات والأفراد، وتبادل المعلومات، وتحسين عملية الاتصال، والحد من الصراعات الإدارية تحدث بين أعضاء الجماعات، والأخذ بأسلوب العمل الجماعي كفريق لإنجاز الأعمال المختلفة، وإتاحة حيز من الحرية للمعلمين في تحديد الأسلوب المناسب لإنجاز أعمالهم".

وشددت الدراسة على ضرورة "العمل على التطوير الإداري من خلال الالتحاق في البرامج والدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة التي تركز على مقومات وأبعاد التمكين، حيث أن مثل هذه البرامج التدريبية إذا أحسن المشاركة بها فإنها تسهم في تنمية مهاراته بالشكل الذي يساهم في تحسين مستواه الإداري، وبالتالي تحسين الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب".

news 25 05 2017 1c

وتألفت لجنة المناقشة من أستاذ التربية الرياضية في جامعة البحرين الدكتور فيصل حميد الملا ممتحناً داخليا، والأستاذ بجامعة حلوان الدكتور كمال الدين عبد الرحمن درويش ممتحناً خارجياً. وأشرف على الدراسة الأستاذ المساعد بكلية التربية الرياضية في جامعة البحرين الأستاذ الدكتور عادل النشار.