تقوم على احتياجات سوق العمل وترتكز على الرؤية 2030
قال رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة إن الجامعة ستطرح – اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2017/2018 – حزمة من البرامج الدراسية الجديدة والمطوّرة، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

وأضاف رئيس جامعة البحرين أنه قد رُوعي في تصميم هذه البرامج الجديدة منها والمطوَّرة، ضرورات التنمية البشرية لمملكة البحرين والمنطقة، وسعي البحرين لتكون دولة ذات اقتصاد رائد مبني على المعرفة وتقنية المعلومات. كما تعكس هذه الحزمة الدور المنوط بجامعة البحرين كشريك استراتيجي لنمو الاقتصاد الوطني، وتجاوباً مع تزايد الاهتمام بالقطاعات الجديدة مثل التقنيات الاقتصادية (Fintech)، والمدن الذكية، وأمن المعلومات. كما تتميز هذه الحزمة بطرح برنامج فريد من نوعه على مستوى الخليج إلا وهو ماجستير البيئة والتنمية المستدامة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الأمير تشارلز من المملكة المتحدة.

فعلى مستوى البكالوريوس سيجري طرح كلّ من بكالوريوس هندسة الشبكات، وبكالوريوس هندسة البرمجيات، والبكالوريوس التكميلي في الصيدلة، والبكالوريوس التكميلي في تقنية الأشعة التشخيصية.

وعلى مستوى الماجستير، فسيتم طرح سبعة برامج جديدة، وهي: ماجستير أمن المعلومات، وماجستير هندسة البرمجيات، وماجستير المحاسبة، وماجستير التمويل، وماجستير إدارة الموارد البشرية، وماجستير الصيرفة والتمويل الإسلامي، وماجستير إدارة الإعمال.

وأكد أ.د. حمزة، أن هذه الحزمة من البرامج ترتكز على محاور رؤية البحرين 2030 والتي دشنها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه، وتستهدف إثراء مهارات الطلبة ومعارفهم التخصصية، وتعزيز تنافسيتهم في أسواق واقتصاديات المنطقة. كما تستهدف الجامعة ربط هذه البرامج بالبحث العلمي لتعزيز الابتكار والإبداع.

كما أعلن أ.د. حمزة أنه بالإضافة إلى هذه البرامج؛ ستبدأ جامعة البحرين بطرح "البرنامج التمهيدي المطوَّر" والذي صُمم ليعد الطالب للحياة الجامعية ويُمده بالمهارات الأكاديمية والحياتية.