بينها ماجستير الأمن الإلكتروني الذي يعد الأول من نوعه في البحرين

كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين تطرح 4 برامج جديدة


news 05 07 2017 1قالت عميدة كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين الدكتورة لمياء الجسمي: "إن البرامج التقنية الجديدة التي تطرحها الكلية للعام الدراسي المقبل 2017-2018 تواكب التطورات الحديثة في المجال التقني، وتسد الاحتياجات في سوق العمل، وذلك بحسب الدراسات التي أجرتها الكلية".

وطرحت الكلية ثلاثة برامج ماجستير في مجال تقنية المعلومات، هي: برنامج الماجستير في هندسة البرمجيات ( Software Engineering )، وبرنامج الماجستير في الأمن الإلكتروني (Cyber Security).

وأفادت د. الجسمي أن برنامج الماجستير في الأمن الإلكتروني (Cyber Security) الذي تطرحه الجامعة يعد أول برنامج يخص أمن المعلومات في مملكة البحرين، مؤكدة لما لأمن المعلومات من أهمية كبرى تتعلق بالأفراد والمؤسسات والدول على حدّ سواء، خصوصاً مع الاتجاه المتزايد للقرصنة المعلوماتية عالمياً.

وعلى مستوى البكالوريوس، ذكرت العميدة بأن الكلية طرحت برنامجي البكالوريوس في هندسة البرمجيات (Software Engineering) والبكالوريوس في هندسة الشبكات (Network Engineering).

ونبهت د.الجسمي إلى أن كلية تقنية المعلومات كانت قد أجرت دراسة حديثة لتقصي احتياجات سوق العمل انتهت إلى حاجة السوق المحلية إلى هذه البرامج، مؤكدة أن طرحها يأتي في الوقت نفسه مواكبة للتطورات في المجال التقني وكذلك المعايير الأكاديمية ومعايير ضمان الجودة على المستويين العالمي والمحلي.

وقالت: "إن هذه البرامج صممت لتخريج تقنيين يتحلون بالمعرفة التقنية الواسعة، والقدرة على التحليل والتصميم والبرمجة والتقييم للبرمجيات، كما روعي في تصميم هذه البرامج ضرورة أن يتمتع الطالب بالمهارات المطلوبة في سوق العمل، مثل مهارات: التواصل اللغوي والكتابي، وإدارة المشاريع، والعمل الجماعي، وإدارة الوقت".

ومما يجدر ذكره أن جميع برامج الكلية في مرحلة البكالوريوس معتمدة من المجلس الأمريكي لاعتماد البرامج الهندسية والتقنيات (ABET). وبرامج البكالوريوس التي تطرحها الكلية على مستوى البكالوريوس هي: علم الحاسوب، ونظم المعلومات، وهندسة الكومبيوتر.