82% من الشباب يتفاعلون مع الموادِّ المنشورة على شبكات التواصل

دراسة في جامعة البحرين توصي الشباب باستخدام "الشبكات" للصالح العام


news 10 07 2017 1


أوصت دراسة ميدانية في جامعة البحرين بأهمية توعية الشباب في مملكة البحرين بالاستخدام الأمثل لشبكات التواصل الاجتماعيِّ للحفاظ على الصالح العامِّ، ودعت الشباب إلى استثمار الفرص الكامنة في شبكات التواصل الاجتماعيّ المتمثّلة في إنشاء الأعمال وتطويرها والتسويق الشخصيّ من خلالها، مؤكدة أنّ 82% من الشباب يتفاعلون مع الموادّ المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعيّ، وأن 99% يتابعون شبكات التواصل الاجتماعيّ، في حين 54% منهم يتابعون وسائل الإعلام التقليديّة.

كما أوصت الدراسة بضرورة تحسيس الشباب البحرينيّ بمخاطر الإدمان على شبكات التواصل الاجتماعيّ، وضرورة تحسيس الشباب البحرينيّ بمخاطر الإدمان على هذه الشبكات، وتوظيفها في المشهد الإعلاميّ العامّ عند رسم السياسات الإعلاميّة المستقبلية، وضرورة دمجها في عمل وسائل الإعلام التقليديّة.

وتهدف الدراسة التي قدمتها الطالبة منال محمد العوضي لنيل درجة الماجستير في الإعلام إلى تعرّف "أثر شبكات التواصل الاجتماعيّ في تعامل الشباب مع وسائل الإعلام التقليديّة في مملكة البحرين"، وذلك من خلال تعرّف مدى استخدام الشباب لشبكات التواصل الاجتماعيّ ووسائل الإعلام التقليديّة في آن واحد، ومن خلال تعرّف العلاقة بين شبكات التواصل الاجتماعيّ ووسائل الإعلام التقليديّة.

وتوصّلت نتائج الدراسة إلى أنّ أكثر شبكات التواصل الاجتماعيّ التي تحرص مفردات العيّنة على تصفّحها يوميّا هي شبكة واتساب بنسبة 98%، يليها الإنستغرام بنسبة 77%، ثمَّ اليوتيوب بنسبة 67%.

وأظهرت النتائج أن أكثر القضايا والموضوعات التي يتابعها الشباب من خلال شبكات التواصل الاجتماعيّ هي: السياحة والسفر، والتكنولوجيا والبرمجيّات، والأخبار العاجلة، والأزياء والموضة. ويتابع الشباب عبر وسائل الإعلام التقليديّة: المباريات الرياضيّة، والأفلام والمسلسلات، والطبخ، والتحليلات الإخباريّة. كما أنّ أكثر الإشباعات المتحقّقة من استخدام شبكات التواصل الاجتماعيّ كانت سهولة الوصول إلى أيّ فرد، ثم ّإمكانيّة اختيار الموضوعات التي تهمّهم فقط ومتابعتها. في حين كانت أكثر الإشباعات المتحقّقة من استخدام وسائل الإعلام التقليديّة متابعة الأخبار والأحداث والقضايا العربيّة والدوليّة، ثمّ اختيار ومتابعة الموضوعات التي تهمّ مفردات العيّنة.

وتألفت العينة البحثية من 384 مفردة من الشباب في مملكة البحرين، ممّن تتراوح أعمارهم بين 15 و30 عاماً، خلال الفترة الممتدّة بين يونيو 2016 ويونيو 2017م. واعتمدت الباحثة منهج المسح للحصول على بيانات ومعلومات لأوصاف الظاهرة موضوع الدراسة.

وتألفت لجنة المناقشة من عميد كلية الإعلام في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور عبدالله الرفاعي ممتحنا خارجياً، والأستاذ المشارك بقسم الإعلام والسياحة والفنون في كلية الآداب الدكتور شعيب الغباشي ممتحناً داخلياً. وأشرف على الدراسة الأستاذ المشارك بقسم الإعلام والسياحة والفنون الدكتور رضا مثناني.