news 10 07 2017 2b


طورت باحثة في جامعة البحرين صورة بحرينية من مقياس آرون بيك الثاني للاكتئاب، وذلك لاستعمالها سواء في مجال البحث العلمي أم مجال تشخيص الاضطرابات النفسية.

ومقياس بيك هو وسيلة لتقدير الاكتئاب وتحديد نوعه وشدته، ويمثل هذا المقياس محاولة مبكرة وناجحة لقياس درجة الاكتئاب في الشخصية وتحديد نوعيته. وصاحب هذا المقياس هو العالم و الطبيب النفسي الأميركي المعروف (Aaron Beck)، أحد المساهمين في تطوير حركة العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب.

وهدفت الدراسة، التي قدمتها الطالبة في ماجستير علم النفس الإرشادي بكلية الآداب في الجامعة إيمان الخيراني، إلى تقنين مقياس قائمة آرون بيك الثانية للاكتئاب، وتطوير صورة بحرينية من هذا الاختبار للشباب بمملكة البحرين.

كما هدفت إلى تعرف الخصائص السيكومترية لتلك الصورة من الاختبار وتقنينها على مجتمع مملكة البحرين، وبالتالي يمكن استخراج المعايير البحرينية لهذه الفئة العمرية.

news 10 07 2017 2aوقالت الباحثة الخيراني: "إن فئة الشباب أكثر عرضة للاكتئاب النفسي الذي يؤدي إلى الإحباط والضغوط النفسية، نظراً إلى الخبرات غير السارة التي يمرون بها في هذه المرحلة المهمة في حياتهم".

وتابعت قائلة "الشباب يواجهون مصاعب وضغوطات من جوانب متعددة تتمثل في الظروف المادية الصعبة كالفقر والحرمان، ومشكلات الذات والتوافق النفسي والاجتماعي والقلق وعدم تحمل المسئولية، ومشكلة الاغتراب الثقافي داخل الأسرة، وسوء التوافق الأسري، أضف إلى ذلك المشكلات الشخصية المتعلقة بالشعور بالفراغ والضياع، والمشكلات المرتبطة بالجنس كالكبت الجنسي والممارسات الجنسية غير المشروعة"، مشددة على ضروة "توفير أدوات ومقاييس فعالة قادرة على الكشف المبكر عن الاكتئاب وتشخيصه وذلك لمنع الإصابة به أو معالجته".

واعتمدت دراسة الخيراني على المنهج الوصفي التحليلي، الذي يهتم بتحليل البيانات التي تم التوصل إليها من عينة الدراسة ومعالجتها في ضوء الأساليب الإحصائية المختلفة.

وأكدت الباحثة أن تقنين قائمة آرون بيك الثانية II-Aron Beck للاكتئاب في المجتمع البحريني سيكون له فوائد جمة، مما يمكن استخدامها في الأغراض التشخيصية، ولأغراض تقويم الاكتئاب عند الشباب.

وكانت لجنة امتحان ناقشت الطالبة في أطروحتها مؤخراً، وتكونت من: عضو هيئة التدريس في قسم علم النفس بكلية الآداب في جامعة البحرين الدكتور أحمد سعد جلال مشرفاً، وعضو هيئة التدريس في القسم نفسه الدكتور محمد المطوع ممتحناً داخلياً، وأستاذ علم النفس الاجتماعي المعرفي في جامعة الخليج العربي الدكتورة نادية التازي ممتحناً خارجياً.