قدمتها طالبة ماجستير التربية الرياضية بجامعة البحرين عبير أبو رعد:

دراسة توصي بصياغة تشريعات في مجال التسويق للرياضة المدرسية


news 27 07 2017 1


أوصت دراسة علمية في جامعة البحرين بوضع خطط تسويق الفعاليات الرياضية المدرسية في المملكة موضع التطبيق على المستوى التنفيذي، مع ضرورة أن تكون مرنة، وتراعي مستوى الطلب على أنشطة الفعاليات المدرسية وخدماتها طوال فصلي السنة الدراسيين.

ودعت الدراسة لصياغة التشريعات والقوانين والأنظمة في مجال تسويق الأنشطة الرياضية المدرسية التي تساعد على تسويق هذه الأنشطة والفعاليات بنجاح.

وقدمت الدراسة الطالبة في كلية التربية الرياضية بالجامعة عبير أحمد أبو رعد، استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير في التربية الرياضية تخصص الإدارة الرياضية.

ووسمت الباحثة أبو رعد أطروحتها بعنوان: "تصور مقترح لتسويق الأنشطة والفعاليات الرياضية المدرسية في مملكة البحرين".

وعرّفت الباحثة أبو رعد تسويق الرياضة المدرسية بأنها "مجموعة الجهود والأنشطة المستمرة المتكاملة التي تسهل وتصاحب انتقال الخدمات والأفكار من مصادر إنتاجها إلى الجمهور".

news 27 07 2017 1aوناقشت لجنة امتحان الباحثة أبو رعد في دراستها، وتكونت اللجنة من: أستاذ الإدارة الرياضية المشارك بكلية التربية الرياضية بجامعة البحرين الدكتور عبدالرحمن سيار مشرفاً، وأستاذ الإدارة الرياضية في الكلية نفسها الأستاذ الدكتور عادل النشار ممتحناً داخلياً، وعميد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في الكويت الدكتور خليفة بهبهاني ممتحناً خارجياً.

وقالت الباحثة أبو رعد: "يهدف التسويق الرياضي المدرسي، وفقاً للدراسة، إلى تطوير المنشآت والمرافق الرياضية المدرسية، وتقليل الاعتماد على الدعم الحكومي لهذه الأنشطة".

واستهدفت الدراسة أهم مقومات تسويق الأنشطة الرياضية المدرسية من خلال تطبيق اللوائح والسياسات، حيث تتابع الدولة باهتمام مدى تنفيذ المدارس للقوانين والسياسات عند تسويق الأنشطة الرياضية.

وشددت الباحثة أبو رعد على ضرورة تأكد الإدارة العليا باستمرار من فاعلية الكوادر المسوِّقة للأنشطة الرياضية لضمان استمرار العملية بشكل مناسب.

وقدمت الباحثة تصوراً مقترحاً لأساليب تسويق الأنشطة الرياضية المدرسية عن طريق تسويق الخدمات للجمهور بنوعيه: الداخلي والخارجي المرتبطة بالمدرسة الرياضية، واستخدام العلامات والشعارات التجارية علي المنتجات ووسائل الخدمات، وتسويق اللاعبين المتميزين في الأنشطة الرياضية المدرسية، وتسويق البطولات والمسابقات والفعاليات الرياضية، وتسويق المنشآت الرياضية بالمدرسة، وتسويق البرامج والأفلام التعليمية، وتسويق حقوق الدعاية والإعلان للأنشطة الرياضية المدرسية، ووضع بريد إلكتروني للموقع، وإنشاء الموقع في الشبكة العالمية.