news 17 08 2017 1قامت جامعة البحرين مؤخراً بترقية عضو هيئة التدريس في قسم الإعلام والسياحة والفنون في كلية الآداب في الجامعة الدكتور عبدالكريم العجمي الزياني، إلى رتبة أستاذ مشارك، وفقاً لقرار مجلس الجامعة رقم (300/2017).

وتخضع الترقية الأكاديمية في الجامعة إلى معايير دقيقة تتعلق بموضوعات واشتراطات عدة، من بينها: الإنتاج البحثي لعضو هيئة التدريس، ونتائج تقويم الأداء، والتدريس والأنشطة التعليمية، بالإضافة إلى الخدمات الجامعية والمجتمعية التي يقدمها عضو هيئة التدريس.

ومن ناحيته، أعرب د. الزياني عن سروره بالترقية، وقال: "الترقية الأكاديمية تعني لي الكثير فهي بمثابة التحدي العلمي الذي وفقني الله لاجتيازه".

وأضاف "لم يكن توفير الاشتراطات العلمية والأكاديمية أمراً سهلاً، فقد تطلب ذلك الكثير من الوقت والجهد خلال السنوات الأربع الماضية التي قضيتها في الجامعة".

وكان د. الزياني، الحاصل على الدكتوراه في علوم الاتصال والإعلام في جامعة ستندال غرونوبل 3 الفرنسية، التحق بجامعة البحرين في العام 2012 أستاذاً مساعداً في قسم الإعلام والسياحة والفنون.

وعن تطلعاته العلمية في المرحلة المقبلة أكدَّ عزمه على المضي قدماً في العمل البحثي، وإتمام مشاريع بدأها لتأليف عدة كتب في مجال تخصصه، والحصول على درجة الأستاذية.

ويُدرس د. الزياني عدة مقررات طلبة مرحلة البكالوريوس، من بينها: التغطية الإخبارية (الخبر الصحافي)، والتحرير الصحافي، والإخراج الصحافي، وصحافة الرأي والتحليل. أما في مرحلة الماجستير فيدرّس عدة مقررات من بينها: نظريات الاتصال، ومناهج البحث الإعلامي، ومناهج البحث الكمية.

وقال: "أعكف الآن على إجراء دراسات تحليلية بشأن التغطية الصحافية في الصحف العالمية للحروب التي تمر بها المنطقة العربية، مثل: الحرب في سوريا، وفي ليبيا، و"عملية عاصفة الحزم" وإعادة الأمل، للتعرف إلى طرق المعالجة الصحافية، وأطر المعالجة الإخبارية لهذه الحروب"، مضيفاً "كما أنني مهتم بالبحوث النوعية، وطرق استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في مختلف مناحي الحياة".