عبر ورش تدريبية

news 30 08 2017 1

تعرَّف أكاديميو جامعة البحرين على كيفية استخدام النسخة التجريبية من نظام إلكتروني جديد يعمل على إدارة البيانات الأكاديمية للطالب بطريقة تقنية حديثة، وذلك خلال ورشة تعريفية، أقامها مكتب التدريب الإداري في الجامعة، أمس (الثلاثاء) الموافق 29 أغسطس الجاري. وقد حضر الورشة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، وعدد من نواب الرئيس والعمداء.

news 30 08 2017 1bوتحدث خلال الورشة، رئيس اللجنة المشرفة على إعداد إدارة نظام البيانات الأكاديمية الأستاذ المشارك بقسم نظم المعلومات في كلية تقنية المعلومات الدكتور علي الصوفي، وأوضح أن النظام الإلكتروني الجديد يهدف إلى تحويل كل الإجراءات الورقية إلى خطوات إلكترونية سهلة من أجل توفير الوقت والجهد على الطالب وعلى الأكاديمي أيضاً، بالإضافة إلى التقليل من حجم استهلاك الورق بدءاً من إجراء تسلُّم الطالب إثبات قبول للدراسة وانتهاءً باستمارة إخلاء الطرف وبراءة الذمة التي يجريها الطالب عادة لإكمال إجراءات التخرج.

وأشار إلى أن نظام إدارة البيانات تمَّ تدشينه على مراحل متتالية بدءاً من شهر مايو الماضي 2017. ويأتي هذا المشروع في إطار السعي الحثيث الذي تبذله جامعة البحرين في العمل على تحويل أنظمة المعاملات والإجراءات الورقية الداخلية إلى نظام إلكتروني ذكي.

كما تحدث في الورشة مدير مركز تقنية المعلومات وائل عطية، وقال إن النظام الإلكتروني، يرتبط بجميع العمادات والدوائر المعنية في الجامعة، ويخدم الطلبة والأكاديميين أيضاً في مهام عدة منها: إدخال درجات الطلبة، وتسجيل الحضور والغياب بشكل يومي، وتطبيق لوائح الإنذارات الأكاديمية، بالإضافة إلى متابعة تحصيل الطالب. وتحدث كذلك عضو لجنة نظام إدارة البيانات محمد عصام عن مراحل تدشين المشروع.