إطلاق برنامج القيادة الأكاديمية في شهر نوفمبر المقبل

وحدة التميز في جامعة البحرين تنال اعتمادية التعليم العالي في المملكة المتحدة


DrSanaAlMansooriقالت مديرة وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين الدكتورة سناء أحمد المنصوري "إن الوحدة نالت اعتمادية أكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة لثلاثة برامج متخصصة في تطوير الأكاديميين، لتنال بذلك ثقة أكاديمية التعليم البريطانية للمرة الثانية على التوالي. وتشمل الاعتمادية كلاً من برامج: شهادة التطوير المهني المستمر، وشهادة الدراسات العليا في الممارسات الأكاديمية، بالإضافة إلى برنامج مدخل التدريس في التعليم العالي".

وأشادت أكاديمية التعليم البريطانية بالمملكة المتحدة بجودة البرامج المطروحة في جامعة البحرين من ناحية تنظيم المادة العلمية وإعدادها، ناهيك عن جودة المخرجات التي ظهرت جلية من خلال قياس أثر البرامج في الأكاديميين.

وكانت جامعة البحرين قد نالت في عام 2013م الاعتمادية نفسها للمرة الأولى باعتبارها أول شريك إستراتيجي في التعليم العالي على مستوى دول الشرق الأوسط، وشملت الاعتمادية برنامجي: شهادة التطوير المهني المستمر، وشهادة الدراسات العليا في الممارسات الأكاديمية. وطرحت جامعة البحرين البرنامجين بنجاح لأعضاء هيئة التدريس داخل الجامعة. وبعد حصول الجامعة على الشراكة الدولية في شهر أبريل الماضي وحصولها أيضا على الاعتمادية لبرامجها للمرة الثانية في شهر يونيو الماضي، فتح المجال أمام الجامعة لطرح البرامج لأعضاء هيئة التدريس سواءً في الجامعات المحلية أم الإقليمية.

وقالت د. المنصوري إنه قد تم بالفعل طرح هذه البرامج الثلاث المعتمدة في العاشر من شهر سبتمبر الجاري بمشاركة ما يزيد على 40 مشاركاً من بينهم 8 مشاركين من كلية العلوم التطبيقية في البحرين، وتتطلع الوحدة للتعاون مع جامعات أخرى خلال العام الجاري.

وهنأت أكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة جامعة البحرين على النجاح الكبير في نيل الاعتمادية التي ستستمر حتى عام 2021م. متطلعة إلى دعم جامعة البحرين لتطوير أكبر عدد ممكن من الأكاديميين داخل جامعة البحرين وخارجها بما يخدم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفيما يخص خطة وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة للعام الجاري، أشارت مديرة الوحدة إلى استعداد وحدة التميز حالياً لإطلاق برنامج رائد في المنطقة تحت مسمى "القيادة الأكاديمية" بالتعاون مع الأكاديمية خلال شهر نوفمبر المقبل، وسيُخصص هذا البرنامج لدعم وصقل القيادات في حقل التعليم العالي، متوقعة إقبالاً كبيراً من قبل الأكاديميين على المستويين المحلي والإقليمي.

والجدير بالذكر، أن جامعة البحرين قد وقعت في شهر أبريل الماضي اتفاقية الشراكة الدولية مع أكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة، لتكون بذلك واحدة من الجامعات الأربع على مستوى العالم التي يتم اختيارها لتوقيع هذه الاتفاقية (جامعتان في أستراليا، وجامعة في بريطانيا، وجامعة البحرين)، وذلك راجع لنجاحها وتميزها في طرح البرامج.