ترأست جلسات عمل وقيّمت أبحاث المشاركين

د. خورشيد تشارك في المؤتمر الدولي للإحصاء بمراكش


news 4 10 2017 2شاركت الأستاذة المساعدة في قسم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة البحرين الدكتورة إيمان محمد خورشيد في جلسات بحث في الدورة 61 للمؤتمر الدولي للإحصاء الذي نظمه - مؤخراً - المعهد الدولي للإحصاء بالتعاون مع المندوبية السامية للتخطيط، برعاية الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، في مدينة مراكش.

وترأَّست د. خورشيد جلسة بعنوان: "المنهجيات الإحصائية الحديثة لتطبيقات البيانات متعددة الأبعاد"، وناقشت المنهجيات وطرق تطبيقها في الحياة العملية. كما ترأست جلسات لباحثين وأساتذة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا.

وقالت د. خورشيد إن المعهد الدولي للإحصاء قد اختارها عضواً في لجنة البرنامج المحلي للمؤتمر وقد شاركت من خلال هذه العضوية في عملية تقييم الأوراق العلمية المقدمة للمؤتمر.

وأوضحت أن أكثر من 2000 مشارك من 120 دولة، من مختلف الجامعات العالمية والمعاهد الخاصة بالإحصاء وجمعيات الإحصائيين ومراكز البحوث، بالإضافة إلى بعض المؤسسات والهيئات الدولية ومؤسسات القطاع الخاص، قد حضروا جلسات المؤتمر. وتخلل المؤتمر أكثر من 300 دورة علمية و200 جلسة بحثية.

وبحث المؤتمر موضوعات عدّة منها: التطورات الحديثة التي شهدها علم الإحصاء، وبحوث العمليات، والتخصصات الأخرى ذات الصلة، والإحصاءات الرسمية، وتحديات جمع البيانات الإحصائية وتحديثها، وكذلك المناهج المبتكرة لتحليل البيانات والمعطيات ونشرها، والابتكارات التكنولوجية واستخدامها في الحياة اليومية، و كذلك ثورة البيانات.

يذكر أن للمجلس الآسيوي للمحررين العلميين(ACSE) كان قد اختار د. خورشيد سفيرة له، والمجلس الآسيوي يعد منظمة مسجلة قانونياً تتخذ من مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، وتعنى بالارتقاء بمستوى المؤلَّفات والبحوث العلمية التي يتم إنتاجها في قارة آسيا.