ينظمه المجلس الثقافي البريطاني بمشاركة عدة جامعات ومؤسسات بريطانية

DrRiadHamza1
تنطلق في جامعة البحرين اليوم الأحد (22 أكتوبر 2017) فعاليات أسبوع التعليم البحريني البريطاني الذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع جامعة البحرين و عدد من الشركاء بهدف تعزيز التعاون التربوي بين المؤسسات التعليمية البحرينية و البريطانية .

ومن المقرر أن يحوي برنامج الأسبوع ورشاً في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، ومعرضاً للمشاريع الهندسية لخريجي الجامعات البريطانية، ومعرضاً للجامعات البريطانية، وستقام جميع الفعاليات في الحرم الجامعي بالصخير.

وقال رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة: "إن الجامعة تسعد بالأنشطة والأعمال المشتركة الهادفة إلى إيجاد خيارات لمواصلة الدراسات والبحث، والتعرف على التجارب العلمية والاتجاهات البحثية المختلفة"، مشيراً إلى أن "أسبوع التعليم البحريني البريطاني فرصة جيدة لطلبتنا للاطلاع على مشروعات التخرج الهندسية في الجامعات البريطانية، ومعرفة البرامج والدورات في الجامعات البريطانية ومدى إمكانية مواصلة الدراسات العليا فيها".

وتابع قائلاً: "لاشك أن خريجي جامعة البحرين مأهلون لمواصلة السير الأكاديمي، وذلك أن البرامج الأكاديمية التي يتخرجون فيها مصممة بحسب أرقى المعايير العلمية والأكاديمية، كما أن منظومة التعليم والتعلم تحرص على اتباع أفضل الممارسات في طرائق التدريس الفعالة "، منوهاً إلى أن "عدة برامج أكاديمية حصلت على الاعتماد الأكاديمي الدولي في مختلف الكليات".

ورحب الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة بالضيوف والشركاء الذين سيحضرون احتفالية افتتاح أسبوع التعليم البحريني البريطاني المقرر عقدها في الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم غد الإثنين (23 أكتوبر 2017) في قاعة مركز زين للتعلم الإلكتروني بالحرم الجامعي في الصخير.

ومن ناحيته، قال مدير المجلس الثقافي البريطاني ريتشارد روز"نحن سعداء بالعمل مع جامعة البحرين مرة أخرى، هذه المرة لسلسلة من الأنشطة التعليمية تحت مظلة "أسبوع التعليم البحريني- البريطاني".

و أضاف "نتطلع لاستضافة ما يقارب الـ600 طالب لورش عمل الـSTEM؛حيث سيقوم طلاب جامعة البحرين بمساعدة شركائنا بي أي إي سيستمز في تقديم الورش، فضلاً عن معرض المشاريع الهندسية لخريجي المملكة المتحدة".

وتابع "نحن أيضاً فخورون بإقامة معرض الجامعات البريطانية السنوي لهذا العام بالتعاون مع جامعة البحرين. إستضافة المعرض في جامعة وطنية يساعدنا على الوصول الى قاعدة أكبر من الناس المهتمة بالدراسة في المملكة المتحدة".

وشكر روز جامعة البحرين على جهودها في إستضافة هذا الأسبوع و جميع شركاء المجلس الثقافي البريطاني المشاركين.

وبحسب خطة أسبوع التعليم البحريني البريطاني فإن من المقرر أن يشارك في ورش العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات نحو 600 طالب وطالبة في الصف الثالث الإعدادي من مدارس وزارة التربية والتعليم.

تهدف الورش التي تقام طوال أيام الأسبوع في مركز زين للتعلم الإلكتروني بجامعة البحرين الى تشجيع الطلبة على الدراسة والعمل في تخصصات العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات.

وتقام ورش (STEM) سنوياً بالتعاون بين المجلس الثقافي البريطاني، و بي أي إي سيستمز، ووزارة التربية و التعليم منذ العام 2014. وقد شارك في البرنامج على مر السنوات الآلاف من طلبة المرحلة الإعدادية والثانوية من مدارس وزارة التربية والتعليم و المدارس الخاصة.

وينفذ الورش التي تتناول موضوع استخدام العلوم في تطوير أجهزة تخدم الرياضة مدربان من مؤسسة بي أي إي سيستمز البحرين بمساعدة عدد من طلبة جامعة البحرين.

وفي الفترة ذاتها يقام معرض المشاريع الهندسية لخريجي الجامعات البريطانية الذي بإمكان الطلبة المشاركين في ورش الـSTEM وطلبة جامعة البحرين، وجميع العاملين فيها سواء من الأساتذة أم الإداريين زيارته.

أما مع معرض الجامعات البريطانية السنوي فيقام على مدى يومين؛ من الساعة الرابعة من مساء يوم الأربعاء )1 نوفمبر المقبل) إلى الساعة الثامنة من اليوم نفسه، وفي اليوم التالي الخميس (2 نوفمبر المقبل) يقام على فترتين صباحية من الساعة التاسعة صباحاً إلى الواحدة ظهراً، ومسائية من الساعة الرابعة الى الساعة الثامنة.

ويستهدف المعرض الذي يقام في فناء مبنى الإدارة في الحرم الجامعي بالصخير طلبة المرحلة الثانوية، وأولياء الأمور، والراغبين في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا.

ومما يجدر ذكره فإن المعرض السنوي الذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني يستقطب ما يزيد عن 1500 زائر يتعرفون على برامج نحو 20 مؤسسة تعليمية من بريطانيا.

ويوفر المعرض الفرصة للطلاب المقبلين على الدراسة الجامعية والدراسات العليا للقاء العديد من ممثلي الجامعات، الكليات والمؤسسات التعليمية في المملكة المتحدة.