"حقوق" جامعة البحرين تستمر في تحديث كتبها الدراسية

د. شيبة الحمد يطرح الطبعة الثالثة من شرح القانون الدولي الخاص البحريني


news 23 10 2017 4طرح أستاذ القانون الخاص في جامعة البحرين الدكتور عوض الله شيبة الحمد السيد أحدث تشريعات المشرع البحرني في الطبعة الثالثة من كتابه الذي حمل عنوان "شرح القانون الدولي الخاص البحريني (الجنسية – مركز الأجانب – المواطن)".

وتحرص كلية الحقوق في جامعة البحرين على الارتقاء بالمناهج الدراسية لطلبتها بما يواكب التطور في التشريعات، والقوانين الخاصة بمملكة البحرين، وذلك لتوفير مناهج ذات درجة عالية من الكفاءة، والفاعلية.

ويتناول مؤلف القانون الدولي الخاص العلاقات التي تسود المجتمع الدولي للأفراد، مؤكداً أن العلاقات الدولية لا تقتصر على العلاقات بين الدول فحسب، بل تتضمن كافة العلاقات الناشئة بين الأفراد التابعين لمختلف الدول.

واعتمد د. السيد في الشرح على أسلوب الفقه القانوني المُقارن، حيث قارن بين القوانين في مملكة البحرين ونظيراتها في القوانين: الفرنسية، والمصرية، والكويتية، بالإضافة إلى طرح العديد من النماذج في تشريعات وممارسات تلك الدول.

وتناول المؤلف في كتابه شرحاً لثلاثة موضوعات في القانون الخاص: الموضوع الأول هو "الجنسية" وعرض فيه أحكام الجنسية البحرينية في ظل القانون الحالي وتعديلاته، أما الموضوع الثاني فكان "مركز الأجانب" وعرض فيه حق الأجنبي في الدخول والإقامة في مملكة البحرين وإبعاده منها، بالإضافة إلى الحقوق والالتزامات المترتبه عليه، في حين تناول في الموضوع الثالث "الموطن" الذي عرض فيه أهمية الموطن في قواعد اختلاف القوانين بين الدول، وتحديد الاختصاص الدولي لمحاكم المملكة في إطار ما يمثله الموطن من أهمية في مجال قواعد الجنسية.

وأشار د. السيد إلى أهمية الجنسية، لكونها تمثل رابطة قانونية وسياسية بين الفرد والدولة، وفصل مسألة اكتساب الجنسية البحرينية الأصلية وشروط إسقاط الجنسية أو أسباب فقدها، والحق في إستردادها بعد فقدها وطرق إثبات الجنسية، كما تناول الأحكام الخاصة بالحصول على الجنسية البحرينية المكتسبة (التجنس).

واستعرض الإصدار أحكام "مركز الأجانب" في البحرين من منظور القانون الذي ينظم دخول هذه الفئة وإقامتها في الإقليم البحريني، وأحكام الاستثمار ومجالاته في التشريع البحريني، ويأتي كمسألة ذات أولوية يتعين على القاضي مواجهتها عند النظر في المنازعات المشتملة على عناصر أجنبية.

وذكر د. السيد أن فقه القانون الدولي الخاص يتفق في غالبيته على أن الموطن يعد بمثابة الضابط الوحيد الذي اعتمد عليه في بادئ الأمر لحل المنازعات الدولية الخاصة المتعلقة بمسائل الأحوال الشخصية.

يذكر أن د. عوض الله السيد متخصص في القانون الدولي الخاص، وله العديد من المؤلفات والبحوث في هذا التخصص منها: القانون الدولي الخاص في جمهورية مصر العربية، وأحكام تنازع القوانين وتنازع الاختصاص القضائي الدولي في القانون الإماراتي، وإجراء المرافعات الدولية "دراسة مقارنة في القانون الإماراتي والمصري" بالإضافة إلى القانون الذي يحكم عقود التنمية الاقتصادية.