خلال منتدى "ريادة الأعمال في مجال تقنية المعلومات والاتصالات" الثاني

خبراء دوليون ومحليون يعرضون خبرات وتجارب ناجحة لطلبة جامعة البحرين

 news 31 10 2017 2b  

عرض مجموعة من الخبراء الدوليين والمحليين ورواد الأعمال تجاربهم الناجحة وخبراتهم العملية في مجال ريادة أعمال تقنية المعلومات والاتصالات، وتحدثوا عن كيفية تذليل العقبات، وتحقيق الأهداف المرجوّة، وذلك خلال "المنتدى الثاني للابتكار وريادة الأعمال في مجال تقنية المعلومات والاتصالات"، الذي أقيم مطلع الأسبوع الجاري في مقر الجامعة بالصخير، بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، ونحو 600 طالب وطالبة من جامعة البحرين ومن الجامعات الأهلية في مملكة البحرين، وعدد من المهتمين.

ومن أبرز المتحدثين، رئيس جمعية المصرفيين العرب في أمريكا الشمالية (ABANA)، والشريك الإداري لشركة K6 Investment منى كنعان، حيث تحدثت عن الطرق المؤدية إلى نجاح الفرد في مجال الأعمال، وأهم السمات الشخصية لرجل الأعمال الناجح. وقالت كنعان: " لكي يصبح الفرد رجل أعمال ناجح عليه أن يختار مسارات فريدة وغير نمطية، بالإضافة إلى تعلم كيفية تعزيز الذات، وتطوير المهارات الشخصية، ووضع أهداف مركزة، وتنفيذ المعاملات الإستراتيجية الاستثمارية وإدارتها".

بينما عرض المدير الإداري في كاسبرسكاي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، ماكسيم فرولوف خبرته الخاصة حول إنشاء المشاريع المبتكرة، وقال: "إن أهم ما يجب على المقبل على هذا النوع من المشاريع تحديد المشروع بشكل دقيق، وبعدها تحديد الجمهور المستهدف في هذا المشروع، ومن ثم دراسة كيفية الوصول إليه والتأثير فيه للقبول بالمشروع، وبعدها المحافظة على التطوير المستمر للمشروع ومواكبة كل ما هو مستحدث في مجاله".

ومن جهته، طرح مهندس مبيعات الشرق الأوسط وأفريقيا في (DELL EMC) رائد حجير تقنية جديدة أصبحت منتشرة بشكل كبير وعلى نطاق واسع في الفترة الاخيرة هي "التعلم بالأجهزة"، وأصبحت العديد من الشركات تعتمد هذه التقنية الحديثة لتحسين المنتجات، أو الخدمات التي تقدمها لعملائها بالإضافة إلى تسريع العملية التسويقية، وتناول أحدث التطورات.

وتحدث مدير تطوير البنية التحتية في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في الشركة نفسها شمس حسن عن فن خلق القيمة، مشيراً إلى أن التكنولوجيا تغير الطريقة التي نعيش فيها ونعمل بها بوتيرة متزايدة، وتسهم بشكل كبير في عملية التطوير المستمر للمشاريع، وينبغي تحقيق الاستفادة الحقيقية منها.

ومن جانبه طرح مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمجلس التنمية الاقتصادية جون كيلمارتين، تصوراً عن كيفية بناء الشركات الناشئة في البحرين، وعرض مشروع "Start Up Bahrain" كنموذج، وهو عبارة عن مبادرة مجتمعية تجمع بين رجال الأعمال والشركات والمستثمرين والحاضنات والمؤسسات التعليمية وحكومة البحرين لتعزيز ثقافة بدء التشغيل في البحرين.

أما الرئيس التنفيذي لشركة "تجول" محمد شبيب فقد تناول العلاقة بين الشباب والتنمية المستدامة، من خلال تمكينهم في مختلف المجالات وتنمية مهاراتهم الإبداعية، بحيث يسهمون في تحقيق التنمية المستدامة في مملكة البحرين.

وقد احتوى المنتدى على جلستي نقاش الأولى دار الحديث فيها عن ((startup ecosystem أو نظام الشركة الناشئة، وهو أحد مشاريع ريادة الأعمال التي ظهرت حديثاً، وتهدف إلى تلبية متطلبات السوق من خلال تطوير نماذج لمنتجات أو خدمات بطرق مبتكرة، وأدارت الجلسة نائب رئيس بنك البحرين التنمية (BDB) أريج الشكر، وشارك في المناقشة الرئيس التنفيذي لـ Brinc IoT Accelerator ياسين أبو داوود، والرئيس التنفيذي في شركة تطوير وادي الظهران للتكنولوجيا كريغ سميث، والرئيس التنفيذي لتطبيق (WNNA) علي محسن، ومدير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات الناشئة في مجلس البحرين للتنمية الاقتصادية (EDB) بكيزة عبدالرحمن.

أما الجلسة النقاشية الثانية فقد تناولت مؤثرات وسائل الإعلام الاجتماعية وكيفية الاستفادة منها في تطوير المشاريع، وإنشاء مشاريع جديدة، وأدار الجلسة النقاشية الأستاذ المساعد في قسم نظم المعلومات بجامعة البحرين فيصل عيسى حماد، وشارك في المناقشة الرئيس التنفيذي لشركة ترتيب محمد السليطي، والكوميدي في وسائل الإعلام الاجتماعي عمران العرادي. وقد لاقت الجلسات تفاعلاً طلابياً عبر طرح الأسئلة والمداخلات التي أجاب عنها المتحدثون في المنتدى.

وتهدف كلية تقنية المعلومات من خلال هذا المنتدى إلى تشجيع الطلبة الذين لديهم القدرة والرغبة في ريادة الأعمال على البدء بمشاريع جديدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في مملكة البحرين، كما تسعى الكلية إلى تحقيق أهداف البرامج التي تطرحها، وتقوية مخرجاتها التعليمية.

 news 31 10 2017 2a
 news 31 10 2017 2d  news 31 10 2017 2c
 news 31 10 2017 2f  news 31 10 2017 2e
 news 31 10 2017 2h  news 31 10 2017 2g