دعت لتوحيد مسميات الأطر التنظيمية الناشطة في مجال العلاقات العامة

دراسة: "بابكو" توظف وسائل الاتصال الحديثة بمختلف أشكالها


news 15 11 2017 1bوجدت دراسة علمية في جامعة البحرين أن العلاقات العامة في شركة نفط البحرين (بابكو) توظِّف وسائل الاتصال الحديثة بكافة أشكالها، لبيان جهود الشركة وإنجازاتها المختلفة.

ولاحظت الدراسة، التي قدّمتها الطالبة في برنامج ماجستير الإعلام بالجامعة روى السيد منصور العلوي، اهتماماً لدى الشركة بالعلاقات العامة منذ تأسيسها في العام 1929م، حيث أصدرت أول نشرة إخبارية "النجمة" باللغة الإنجليزية.

ووسمت الطالبة العلوي أطروحتها بعنوان: "العلاقات العامة في شركة نفط البحرين بابكو: دراسة حالة".

وأفادت الباحثة أن العلاقات العامة، بصفتها دائرة تنظيمية مهمَّة في عملية الاتصال، حظيتْ باهتمام أكبر بعد دمج شركتي "بنوكو" التي تقوم بعمليات الاستكشاف والإنتاج والتسويق، و"بابكو" التي تقوم بعمليات التكرير والتخزين والشحن وذلك في العام 2003م.

وأكدت الأطروحة، أن هذا الاهتمام بالعملية الاتصالية في الشركة أدّى إلى رفع عدد العاملين في العلاقات العامة، لا سيما العاملات من النساء إذ بلغ عددهن ستّ موظفات.news 15 11 2017 1a

وعن أهمية دراستها قالت العلوي: "هذه الدراسة تكتسب أهميتها من تحليل منظومة العلاقات العامة في إحدى أكبر الشركات في البحرين، من خلال بيان أوجه القوّة والضَّعف فيها، باعتبار أن العلاقات العامة شريان الحياة بين الشركة وجماهيرها".

وهدفت الدراسة إلى إبراز الدَّور الحقيقي للعلاقات العامة، وتعرف الوسائل الاتصالية التي تعتمد عليها، بالإضافة إلى محاولة تشخيص المعوقات التي تعرقل نشاط إدارة العلاقات العامة ضمن الهيكل التنظيمي للشركة.

ورأت الباحثة ضرورة توحيد المسمّيات التنظيمية للإدارات أو الأقسام أو الوحدات القائمة بنشاط العلاقات العامة تحت مسمى "العلاقات العامة"، وإلغاء المسميات الأخرى التي لا تتفق مع الفهم الصحيح لمفهوم العلاقات العامة.

news 15 11 2017 1وأشارت إلى أن الشركة تولي اهتماماً بوسائل التواصل الحديثة بشتّى أشكالها، وبالدعم المجتمعي من خلال تكثيف الفعاليات والأنشطة المختلفة، بالإضافة إلى المشاركة المستمرة في المؤتمرات التي تختص بالعلاقات العامة على المستويين المحلي والإقليمي.

وتألفت لجنة مناقشة الطالبة العلوي من: الأستاذ المشارك في قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور رضا بن محمود مثناني ممتحناً داخلياً، ورئيس قسم الإعلام بجامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور سعود علي العنزي ممتحناً خارجياً، والأستاذ المشارك في قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين عبدالكريم العجمي الزياني مشرفاً.