في يوم "أمن المعلومات الإلكترونية" بجامعة البحرين

news 23 11 2017 2d


news 23 11 2017 2aحذر الباحث الأول في فريق البحث والتحليل العالمي بمختبر شركة كاسبرسكاي (kaspersky) - المعروفة عالمياً بإنتاج برامج الأمن والحماية الإلكترونية - غريب سعد، من مخاطر القرصنة على مستخدمي الهواتف الذكية في حال لم يتم استخدام برامج حماية الأنظمة الإلكترونية المرخصة، منبهاً إلى أن الهواتف الذكية أصبحت أكثر استخداماً من أجهزة الحاسوب في المعاملات الإلكترونية اليوم.

جاء ذلك على هامش مشاركته في "يوم أمن المعلومات الإلكترونية"، الذي نظمته كلية تقنية المعلومات في قاعة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة بمقر الجامعة في الصخير، وحضره أكثر من ألف طالب وطالبة في جامعة البحرين، ومن المهتمين في القطاعين: العام والخاص، بمملكة البحرين. وقال غريب: "إن استخدام الهواتف الذكية اليوم من دون برنامج حماية مضاد للفايروسات، يكون مستخدمه عرضة للقرصنة بكل سهولة، ولا سيما إن كان المستخدم لا يعي حجم خطورة ملفات الهاتف المحمول الذي يحتوي بيانات شخصية، وملفات، وصور خاصة، ومحادثات، وكلمات سر، وبيانات بنكية، وكاميرا.

وأشار غريب في حديثه إلى قرصنة بدأت تستشري في كثير من البلدان، تسمى "الفدية"، إذ يستولي المُخْتَرِقُ على معلومات مهمة لدى المؤسسات أو الأفراد ويشترط لإعادة هذه المعلومات دفع مبالغ مالية كبيرة بعنوان "الفدية".

كما شدد على أهمية مراقبة الأطفال، حيث أصبح بالإمكان استدراج الطفل عبر الأجهزة الذكية إلى الإدمان الإلكتروني، وإلى الابتزاز، وقد نتج عن ذلك آثارٌ سلبية، وحيث يصاب الأطفال بأمراض نفسية، وجسمية، واجتماعية خطيرة جراء سوء استخدام هذه الأجهزة.

news 23 11 2017 2b
كما تحدث المدير العام في مختبر كاسبرسكاي بمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، مكسم فرولوب، عن أهم البرمجيات وأحدثها في مجال أمن وحماية نظم المعلومات.

ومن جانبها، قالت عميدة كلية تقنية المعلومات الدكتورة لمياء محمد الجسمي في كلمة الافتتاح: "إن هذا اليوم يهدف إلى تثقيف الطلبة بأنواع التهديدات الإلكترونية، وكيفية التعامل معها، وكيفية تأسيس مشاريع عملية في مجال الأمن الإلكتروني عبر بحث الخواص والمهارات التي يجب أن تتوفر في العاملين في هذا المجال".

وأوضحت د. الجسمي أن التهديدات والقرصنة الإلكترونية قد شهدت زيادة خلال هذه الفترة، وشهدت زيادة أيضاً في درجة الخطورة لتكون أكثر تدميراً من ذي قبل، حيث يتم استهداف مجموعة كبيرة من المعلومات والقطاعات.

و"كاسبرسكاي"، هي شركة متخصصة في أمن الحواسيب، تقدم حلولاً وتطبيقات وبرامج مضادة للفايروسات. مقرها الرئيس في العاصمة الروسية موسكو، وتوفر منتجاتها لحماية أكثر من 300 مليون مستخدم، وأكثر من 250,000 عميلاً من الشركات حول العالم. وتقدم الشركة سلسلة مختلفة من المنتجات والحلول لمجموعات متنوعة من العملاء.