عرض 11 مشروعاً طلابياً بمعرض وزارة الإسكان

news 20 12 2017 2anews 20 12 2017 2bيرصد أساتذة قسم العمارة في كلية الهندسة بجامعة البحرين بعضاً من المشكلات المعمارية في البحرين، محاولين إيجاد الحلول لها في ست ورقات علمية ومحاضرات يعرضونها خلال مؤتمر ومعرض السكن الاجتماعي الذي انطلقت أعماله أمس (الثلاثاء) برعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني.

وافتتح المعرض صباح أمس الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة نيابة عن الوزير، وذلك بحضور الشركات والمؤسسات المعنية بقطاع السكن الاجتماعي في مركز البحرين الدولي للمعارض المؤتمرات.


ويشارك طلبة العمارة في الحدث - الذي يستمر ثلاثة أيام - من خلال عرض أحد عشر مشروعاً مختاراً من المسابقة المعمارية السنوية "جائزة بنك الإسكان للإبداع الهندسي".


وشهد يوم أمس عرض ورقتين لأستاذين من قسم العمارة بكلية الهندسة في الجامعة، الأولى لمساعد البحث وفاء عبدالرحمن الغتم بعنوان: "العوامل الاجتماعية والثقافية في تصميم المساكن"، والثانية للدكتور وائل عبدالحفيظ محمد، بعنوان: "التصميم المبني على العوامل المستدامة".


أما اليوم (الأربعاء) فيشارك رئيس قسم العمارة في الكلية الدكتور رانجيث دايراتنه بورقة عنوانها: "من توفير السكن إلى الدعم: كبديل إسكاني"، كما تعرض الأستاذ المساعد حوراء جعفر الشيخ ورقة بعنوان: "المسكن: مجال متعدد المعاني".

news 20 12 2017 2c


وفي اليوم الأخير تطرح الدكتورة فَي بنت عبدالله آل خليفة موضوع "الاستدامة والتطوير العقاري في البحرين" ضمن ورقة بحثية تقدمها، في حين يناقش الدكتور إسلام حمدي الغنيمي في ورقة له موضوع "أهمية الأسطح الخضراء في المشاريع الإسكانية".


من جانب آخر، قالت منسقة مسابقة بنك الإسكان المحاضِرة في قسم العمارة سوزانا سرايفا: "إن المسابقة التي انطلقت في العام 2013م أسهمت في نشر الوعي بين طلبة العمارة بشأن مفاهيم السكن الاجتماعي والاقتصادي المستدام، ومفاهيم أخرى، منها ما يتعلق بالكلفة الاقتصادية، أو بتصميم السكن العمودي، من دون الإخلال بمعادلة توفير احتياجات الأسرة البحرينية، ومراعاة خصوصياتها".


وتابعت سرايفا "إن هذه الشراكة بين جامعة البحرين وبنك الاسكان تحظى بأهمية كبيرة لدى كلية الهندسة، لارتباطها بمؤسسة ترعى تحقيق حلم فئة كبيرة من المواطنين، في سبيل الحصول على سكن مناسب"، مشيرة إلى "اهتمام الجامعة بمشاركة الطلبة في المسابقة، إيماناً منها بدور المؤسسات المختلفة في إثراء التعليم الجامعي، وبأهمية هذه الشراكة المجتمعية".

news 20 12 2017 2dوقالت: "لقد أثمرت هذه الشراكة عبر تصميم العديد من الأفكار وإطلاقها في مشاريع معمارية ضمن مقرر التصميم المعماري الذي يدرسه طلبة العمارة في سنتهم الرابعة، وقد قامت لجنة بانتخاب أحد عشر مشروعاً عرضت في معرض وزارة الإسكان".

ومن جهته، قال عضو هيئة التدريس في قسم العمارة الدكتور محمد يوسف الكوهجي: "إن جائزة بنك الإسكان للإبداع الهندسي خلقت - خلال دوراتها الثلاث - بيئة تجاوزت بطلبة العمارة نطاق غرف الرسم والدراسة، وهيأت لهم بيئة يتنافسون فيها بإبداعاتهم وتصاميمهم المعمارية، وربطتهم بواقع السوق واحتياجات المجتمع".


وتابع "إن المعايير التي خصصت لكل دورة من دورات المسابقة جعلتها أكثر حيوية وتنافسية، وساعدت الطلبة على توليد أفكار يرجى أن تساعد في تطوير الحلول خاصة تلك المتعلقة بالإسكان الاقتصادي، والسكن المتصل، وغيرهما".