ضمن جلسة هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية

" الصيرفة الإسلامية" بجامعة البحرين يناقش معيار "الوكالة بالاستثمار"


news 28 12 2017 1a


news 28 12 2017 1استضاف قسم الصيرفة الإسلامية في كلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين (الأربعاء) الماضي، جلسة الخبراء في هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI)، وذلك بمشاركة أساتذة القسم، إذ ناقش المشاركون معيار "الوكالة بالاستثمار"، وأبدوا ملاحظاتهم ورؤاهم من زوايا علمية ومهنية عدة في هذا الصدد.

وتعد هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، إحدى أبرز المنظمات الدولية غير الربحية الداعمة للمؤسسات المالية الإسلامية، إذ تعمل على توفير الأدلة الإرشادية اللازمة لعمل الأسواق المالية الإسلامية، وإعداد التقارير المالية بصورة موافقة لأحكام الشريعة ومبادئها، بالإضافة إلى وضع المعايير للمؤسسات المالية الإسلامية بما يدعم نمو هذه الصناعة وتطورها. وقد تأسست في عام 1991م ويقع مقرها الرئيس بمملكة البحرين.

وقال رئيس قسم الصيرفة الإسلامية في الجامعة الدكتور فريد محمد هادي "إن مشاركة أساتذة قسم الصيرفة الإسلامية يأتي في إطار المبادرات التي تقدمها الجامعة لخدمة المجتمع، فهي تعمل على فتح آفاق علمية جديدة، وخبرات مهنية للأساتذة والطلبة، وذلك عبر تبادل المعارف والخبرات في مجال الصيرفة الإسلامية".

وأكد د. هادي حرص القسم على تنمية قدرات الطلبة، وربط معارفهم الأكاديمية بالمعلومات والمهارات العملية في سوق العمل، ما يساعد على صناعة مخرجات قوية تحظى بتفضيل أرباب العمل.

news 28 12 2017 1bوأوضح د. هادي أن الجلسات التي تعقدها هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية لمناقشة المعايير ومراجعتها قبل اعتمادها ضمن الدليل الإرشادي اللازم لعمل الأسواق المالية الإسلامية، تعود بالنفع والفائدة على الهيئة نفسها بالدرجة الأولى حيث تتم مراجعة المعيار من جميع الزوايا ليتم إحكامه عبر سد الثغرات المصرفية المتوقعة، وتعود بالنفع على جامعة البحرين، حيث يتم إبراز نشاط الجامعة على مستوى الدول الإسلامية، بالإضافة إلى الفائدة العلمية والثقافية التي يجنيها أساتذة قسم الصيرفة الإسلامية، وأساتذة الكلية عموماً، ما ينعكس على عطائهم وممارساتهم الأكاديمية داخل غرف الدراسة.

وشارك في المناقشة نائب الأمين العام لشؤون المحاسبة والحوكمة في هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية عمر مصطفى أنصاري، وأساتذة وطلبة قسم الصيرفة الإسلامية.

وتهدف هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية إلى تطوير فكر المحاسبة والمراجعة والحوكمة والأخلاقيات ذات العلاقة بأنشطة المؤسسات المالية الإسلامية، وإلى التوفيق بين السياسات والإجراءات المحاسبية التي تتبعها المؤسسات المالية الإسلامية، عبر إعداد وإصدار معايير محاسبية وتفسيرها لهذه المؤسسات، وتسعى إلى استخدام وتطبيق المعايير والبيانات والإرشادات التي تصدرها الهيئة لكل من الجهات الرقابية ذات الصلة والمؤسسات المالية الإسلامية.