في مشاريع التخرج بجامعة البحرين

طلبة تقنية المعلومات يعرضون أنظمة ذكية وتطبيقات أندرويد خدمية


news 04 01 2018 1f


 news 04 01 2018 1a  

عبَّر نائب رئيس جامعة البحرين للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر، عن إعجابه بالأفكار التي أنجزها طلبة تقنية المعلومات في مشاريع التخرج، مؤكداً أهمية الاستمرار في تطوير مشاريعهم، ولا سيما المبتكرة التي تخدم قطاعات المجتمع، ودعاهم إلى مواكبة التقنيات الحديثة والعمل على توظيفها في تطوير كثير من الأفكار والمشروعات المستقبلية.

جاء ذلك خلال افتتاح معرض مشاريع التخرج الطلابية في كلية تقنية المعلومات أمس (الأربعاء) بمقر الكلية في الصخير، حيث قام نائب الرئيس أ.د. الناصر بجولة داخل المعرض، نيابة عن رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، واستمع إلى شروح الطلبة الذين تحدَّثوا عن فكرة كل مشروع، وأهدافه والخدمات التي يمكن أن يقدمها للمجتمع والقطاعات المهنية، وذلك بصحبة عميدة الكلية الدكتورة لمياء محمد الجسمي، ورؤساء الأقسام، وأعضاء الهيئة الأكاديمية في الكلية وعدد من الزوار والمدعوِّين وأولياء أمور الطلبة. وضمَّ المعرض نحو 32 مشروعاً في تخصصات: علم الحاسوب، وهندسة الحاسوب، ونظم المعلومات.

ومن جانبها، شكرت عميدة كلية تقنية المعلومات الدكتورة الجسمي، الطلبة على النتائج التي حققوها خلال عملهم الدؤوب في إنجاز مشروعاتهم، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي 2017/2018، وقالت: "جسّد الطلبة بنجاح وإتقان ما تعلموه من علوم تقنية في علوم وهندسة الحاسوب، ونظم المعلومات في مشروعات التخرج، وأضافوا إليها لمساتهم الإبداعية الخاصة".

وأضافت د. الجسمي، في كلمة لها خلال حفل تكريم طلبة المشاريع المتميزة: "لقد اكتسبتم العديد من المهارات الأساسية من خلال إنجاز مشاريعكم، كالتفاني، والالتزام، وإدارة الوقت، وحل المشاكل، والإبداع، والعمل الجماعي"، لافتة إلى أنّ "جميع هذه المخرجات ضرورية في بيئة العمل، والحياة العملية".

كما شكرت العميدة الأساتذة المشرفين على إنجاز المشروعات واللجنة المنظمة للمعرض بمستوى القدرات والمهارات التقنية التي درسها الطلبة وعملوا على توظيفها في مشروعاتهم من أجل خدمة المجتمع، كما شكرت صندوق العمل (تمكين) لحرصهم على الحضور ودعم الطلبة، وكل الشركات والمؤسسات التي حضرت للاطلاع على مشاريع الطلبة.

وبدوره، أثنى استشاري دعم العملاء في صندوق العمل (تمكين) محمد علي، على الأفكار التي نفذها الطلبة في كلية تقنية المعلومات، وعملوا على ترجمتها إلى مشاريع، موضِّحاً أنهم في "تمكين" يحرصون على الحضور إلى هذه المعارض للوقوف على المشاريع، والسعي إلى دعم الطلبة، كما أكد أهمية أن يعي الطلبة أن مشاريعهم يمكن أن تتحول إلى مشاريع تجارية مستقبلا.

وتميز المعرض هذا الفصل، بعرض أفكار تقنية في مجالات: الحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، وتطوير برامج الموبايل والويب، والمدن الذكية، والأمن الالكتروني، كما وظفت اللجنة المنظمة، تقنية تقييم المشاريع الإلكتروني.

وتسلَّم الطلبة الذين فازوا بأفضل المشاريع دروعاً تذكارية، بالإضافة إلى شهادات شكر وتقدير من نائب رئيس جامعة البحرين للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر، وذلك بحضور أولياء أمورهم. كما قدم صندوق العمل (تمكين) هدايا تشجيعية، ومنح دراسية في برامج احترافية للطلبة الفائزين بالمركز الأول.

واختارت لجنة التحكيم المشاريع المميزة، ثلاثة مشاريع متميزة في قسم هندسة الحاسوب، حيث فاز بالمركز الأول مشروع "نظام لإدارة الطاقة الذكية" للطلبة: عبدالرحيم محمد سعيد، ونادين أسامة عبدالعزيز، وفاز بالمركز الثاني، مشروع "التحكم الذكي في الكراسي المتحركة"، للطالبة حليمة محمد إسماعيل، وفاز بالمركز الثالث، مشروع "نظام إدارة ومراقبة استهلاك المياه في المدن الذكية" للطلبة: سيد علي هاشم علوي، وطاهر حبيب حسن، و خالد جاسم أحمد، وسيد مجتبى هاشم سعيد.

كما اختارت اللجنة ثلاثة مشاريع متميزة في قسم علوم الحاسوب، إذ فاز بالمركز الأول، مشروع "نظام إدارة التعليم الأكاديمي"، للطالبين: عثمان عصام جناحي، وأحمد نبيل جناحي. وجاء في بالمركز الثاني مشروع "تطبيق أندرويد للتخلص من الصور المتكررة" للطالبة نور عبدالله أحمد، و فاز مشروع " تطبيق تعريف الطالب" للطالبتين: عقيلة عبدالله يعقوب، وشوق خالد الهاجري، بالمركز الثالث.

وفي قسم نظم المعلومات، اختارت لجنة التحكيم ثلاثة مشاريع فائزة، وقد فاز مشروع "نظام التسجيل الإلكتروني لتدريب السواقة في البحرين" للطلبة: سيد علي جلال عدنان، وأحمد محمد أحمد، ومحمد كاظم جعفر، وزهير حمزة، بالمركز الأول. كما فاز مشروع "أمن البنية التحتية في الحوسبة السحابية" للطلبة: عمر عيسى حسن، وسعد ضافر الدوسري، وسعود محمد مبارك، بالمركز الثاني. واحتلَّ مشروع تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على أمن المرأة" للطالبات: أمبرين محمد، وسارة ناصر، وأبيها خالد، المركز الثالث.

وأشرف على المشاريع الفائزة كل من: الدكتور وائل المدني، والدكتورة أمل أبو حسان، والدكتور علي إبراهيم، والدكتورة حصة الجنيد، والدكتور أحمد فهد، والدكتور نبيل حويجي، والدكتورة عذراء الموسوي، والدكتورة جفلة العماري، والدكتور أورلاندو كتورينا، والمحاضر يعقوب سليس.

وتحظى مشاريع التخرج التي ينجزها الطلبة في السنة الدراسية الرابعة برعاية واهتمام الجامعة، كما تحظى بحضور لافت من الطلبة والأكاديميين والمهتمين في مجال تقنية المعلومات.

يذكر أن طلبة كلية تقنية المعلومات كانوا قد حققوا الفوز بالمركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط، في مسابقة شركة "هواوي 2017" لمهارات تقنية المعلومات والاتصالات، الموجَّهة إلى طلبة الجامعات التقنية في منطقة الشرق الأوسط، التي اختتمت أعمالها مؤخراً، في جمهورية الصين الشعبية.

 news 04 01 2018 1e
 news 04 01 2018 1b  news 04 01 2018 1g
 news 04 01 2018 1c  news 04 01 2018 1h
 news 04 01 2018 1d  news 04 01 2018 1i