التخصص يعد الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي

جامعة البحرين تعلن بدء التسجيل في دكتوراه البيئة والتنمية المستدامة


DrRiadHamza1 أعلنت جامعة البحرين عن بدء تلقي طلبات الالتحاق ببرنامج الدكتوراه في البيئة والتنمية المستدامة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي 2017/2018.

وذكرت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي أن عملية التسجيل ستكون إلكترونية عبر نظام إدارة معلومات الطالب: https://sis.uob.edu.bh في الفترة من 9 يناير الجاري إلى 3 فبراير المقبل، منبهة إلى ضرورة وضع علامة صح في الخانة المتاحة على الصفحة لبدء عملية التسجيل.

ودعت الراغبين في الحصول على معلومات إضافية بشأن طريقة التسجيل إلى الاطلاع على صفحة عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بموقع جامعة البحرين.

وكان رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة أشار في تصريح سابق إلى أن البرنامج، الذي يُعَد الأول من نوعه خليجياً، يهدف إلى تحقيق الأهداف الإنمائية السبعة عشر للأمم المتحدة، بالإضافة إلى إعداد خبراء بيئيين، قادرين على اتخاذ القرارات، وإدارة المشاريع البيئية.

وتوقع أ.د. حمزة أن يستقطب البرنامج عدداً من الطلاب من جميع التخصصات العلمية من حملة درجة الماجستير، مشيراً إلى سعي الجامعة للتعاون مع أساتذة من الأمم المتحدة للمشاركة في تدريس الطلبة، والتعاون مع بعض الشركات الخاصة والوزارات الحكومية ذات العلاقة للدفع بالبرنامج نحو التميُّز.

ومن ناحيته، ذكر عميد الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد رضا قادر أن البرنامج يطمح إلى إقامة شراكات علمية وبحثية بين الجامعة وشركات وجامعات ومؤسسات اقتصادية محلية وخليجية وعالمية.

وقال د. قادر: "البرنامج سيسهم في تطوير التعلم متعدد التخصصات على مستوى عالٍ ليمكن الطلبة من فهم المشاكل البيئية والتحديات الكبرى للتنمية المستدامة"، مشيراً إلى أن "المجال مفتوح للالتحاق بالبرنامج لجميع الطلبة من حملة شهادة الماجستير في جميع التخصصات".

وذكر بأنه سيتم تدريس المقررات من قبل أساتذة متخصصين من كليات جامعة البحرين، بالتعاون مع مجموعة كبيرة من المنظمات الحكومية وغير الحكومية المهتمة بشكل خاص بالأمور البيئية.

ومن أهم القضايا التي يتناولها البرنامج: دراسة مستوى التلوُّث في سواحل مملكة البحرين، والآثار البيئية للتجريف البحري، ودراسة كيفية التعامل مع النفايات بمصادرها المنزلية والصحية والصناعية، وقياس مستوى الإشعاع في البحرين "الأشعة المؤيَّنة، والأشعة غير المؤيَّنة"، بالإضافة إلى دراسة الطاقة المتجددة، والتلوث الضوضائي، ومصادر المياه وتنقيتها.