يضم لوحات فنية لفترة الحرب العالمية الثانية

رئيس جامعة البحرين يتسلم نسخة من كتاب الفنان التشكيلي محمود غريب


news 15 01 2018 2


استقبل رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، بمكتبة في الصخير أمس (الاثنين) الفنان التشكيلي البحريني محمود غريب، الذي أهدى رئيس الجامعة نسخة من كتابه "البحرين... رؤية وإبداع".

وقد أشاد رئيس جامعة البحرين بالمسيرة الفنية للفنان غريب، وبعطائه في مجال الفنون التشكيلية، وقال إن الاهتمام بالفنون التشكيلية يقع في قلب اهتمامات جامعة البحرين، حيث استحدثت برنامج البكالوريوس في الفنون والتصميم، التابع لقسم الإعلام والسياحة والفنون، إلى جانب العطاء الكبير لنادي الفنون في عمادة شؤون الطلبة، والذي يعمل على صقل مواهب الطلبة الفنية والتشكيلية خلال مسيرتهم الدراسية.

وقال إن الكتاب يعدّ وثيقة فنية مهمّة، إذ تضمّن لوحات تعكس ماضي البحرين وتطورها عبر العقود الماضية، وصولاً إلى العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه.

وقال الفنان محمود غريب: "نفدت 1500 نسخة من الكتاب في الطبعة الأولى، وعمدت إلى إصداره في طبعة ثانية عرفاناً لجميل مملكة البحرين علينا"، مشيراً إلى أن الكتاب يستعرض من خلال لوحات فنية تسلسل العائلة الخليفية الحاكمة، وتاريخ حركة الطيران في البحرين، ومنها مجموعة لوحات فنية تصور أسطول طائرات باثقة النيران “Spit Fire”، تظهر اسم دولة البحرين على هيكل طائرة حربية مشاركة في الحرب العالمية الثانية.

موضحاً "استعرضت من خلال اللوحات الفنية تاريخ الطيران القديم لدولة البحرين والطائرات الحديثة للمملكة المتمثلة في السلاح الجوي الملكي البحريني".

وأشار الفنان غريب إلى أن اللوحات تنقل المطالع إلى النهضة العمرانية الكبيرة التي شهدتها مملكة البحرين، وتبرز مشاركاتها الدولية في سباق السيارات الفورمولا 1، كما تسلط الضوء على مشاركات البحرين في سباقات الخيل، وتبرز جمال الخيل العربي الأصيل الذي يعتبر سمة تمتاز بها مملكة البحرين.

وتنوعت اللوحات الفنية بين اللوحات الفنية الواقعية والتجريدية الحديثة، وشكلت اللوحات الزيتية 90% منها.

واستعرض رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة مع الفنان محمود غريب خلال لقائهما مجالات التعاون الفني المشترك مستقبلاً مع الجامعة.