أ.د. الناصر: اختيار المعهد لعقد امتحان الشهادة الاحترافية في اللغة الصينية

news 21 01 2018 1d

احتفل معهد كونفوشيوس في جامعة البحرين، الخميس الماضي، بتخريج الدفعة السادسة من دارسي اللغة الصينية. وقد شمل الحفل، الذي حضره رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة وممثلين من السفارة الصينية لدى مملكة البحرين، 35 موظفاً من وزارتي الدفاع والداخلية، بالإضافة إلى موظفين من جامعة البحرين.

وقد هنّأ رئيس الجامعة المعهد والطلبة الخريجين، مشيداً بالنشاط الأكاديمي والثقافي الكبير الذي يتميز به معهد كونفوشيوس في جامعة البحرين، وهذا ما يتجلى في أعداد الدارسين والخريجين والدورات التي ينظمها المعهد في الفترة القصيرة نسبياً منذ افتتاحه إلى اليوم.

وتحدّث خلال الحفل نائب رئيس جامعة البحرين للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا، مدير المعهد في الجانب البحريني الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر، وأثنى على أداء المعهد وإنجازه المميز منذ تأسيسه في عام 2014م. وقال أ.د. الناصر: "منذ إنشاء المعهد، لم تصدر مجلة واحدة من سلسلة منشورات معهد كونفوشيوس بجمهورية الصين الشعبية، إلا وغطت نشاطاً أو نشاطين عن معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين، وقد تم اختيار معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين لعقد امتحان الشهادة الاحترافية في اللغة الصينية (HSK)" .

وأضاف أ.د. الناصر في هذا السياق: "التحق بالمعهد 5000 طالب وطالبة تقريباً، درسوا اللغة الصينية، كأحد المقررات الاختيارية بالجامعة"، مضيفاً أن المعهد أقام دورات تعليمية للموظفين في وزارات: الدفاع، والداخلية، والخارجية، والتربية والتعليم، حيث استفاد منها 100 موظف".

وأشار أ.د. الناصر إلى أن المعهد امتاز بالنشاط الملحوظ، "حيث شارك في أغلب فعاليات الجامعة وأنشطتها معرِّفاً بالثقافة الصينية، وذلك كله استكمالاً للزيارة الملكية التاريخية لجلالة الملك المفدى لجمهورية الصين الشعبية في العام 2013م وتوجيه رئيس مجلس أمناء جامعة البحرين وإدارة الجامعة لتفعيل كل ما يخدم التبادل المعرفي والثقافي بكافة جوانبه بين البلدين".

وشكر رئيس الجامعة، وإدارتها ومنتسبي معهد كونفوشيوس في جامعة البحرين (إدارة ومدرسين) على دعمهم المعهد لتحقيق الأهداف المرجوة منه، كما هنأ الذين اجتازوا الدورة السادسة في تعلم اللغة الصينية بنجاح.

ومن جانبها ألقت مديرة معهد كونفوشيوس الدكتورة وو شوي ين كلمة، حيَّت فيها الجهود الكبيرة لجامعة البحرين، المتمثلة في دعم أنشطة المعهد، كما شكرت المتدربين الذين التحقوا بالدورة السادسة. وأكدت أهمية التبادل الثقافي بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية، موضحة أن في البحرين شعباً عريقاً يملك رصيداً من المعرفة والتراث والثقافة، كما أن شعب البحرين محب للثقافات الأخرى. ودعت د. ين إلى أهمية تبادل الزيارات بين البلدين للاطلاع على المخزون الثقافي والإرث الحضاري بين الشعبين.
ومن جانبهم، عبَّر الطلبة عن سرورهم ومدى استفادتهم من معهد كونفوشيوس في تعلم اللغة الصينية، وذلك خلال كلمة ألقاها نيابة عنهم علي عبدالله العيد، من قوة دفاع البحرين. كما ألقى الطلبة نشيداً باللغة الصينية، نال إعجاب الحضور.


وتسلَّم الطلبة شهادات التقدير من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، كما تسلَّم ثلاثة طلبة الشهادة الاحترافية (HSK2) وهم: شاكر الدوسري، ومحمد قمبر من جامعة البحرين، وعزيزة السيد من وزارة الداخلية.