يستعد لطرح كتابين أحدهما بشأن التقويم والآخر عن جودة التعليم

أ‌. د. نعمان الموسوي ينال درجة الأستاذية في جامعة البحرين


news 28 01 2018 1اعتمد رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، قرار مجلس الجامعة البحرين بترقية عضو هيئة التدريس في قسم علم النفس بالجامعة الدكتور نعمان محمد صالح الموسوي، إلى درجة أستاذ.

وأعرب أ.د. الموسوي عن سروره بالترقية الأكاديمية الصادرة عن جامعته التي يعمل فيها منذ 27 سنة، مقدماً الشكر لرئيس الجامعة الذي كان أول المهنئين له.

وقال: "لا شك أن الحصول على درجة الأستاذية يعد إنجازاً أكاديمياً يحصل عليه الأستاذ الجامعي نتيجة الجهود التي بذلها في مجال التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع"، مؤكداً أن "ترقية أعضاء هيئة التدريس في الجامعة مؤشر يدلّ على اهتمامها بالاشتغال العلمي".

وأضاف "إن جامعة البحرين أرست تقاليد عريقة للاحتفاء بالتميز الأكاديمي، فقد كرمتني قبل عامين بجائزة غزارة اﻹنتاج العلمي".

وحصل أ.د. الموسوي على شهادة الدكتوراه في التربية من معهد العلوم التربوية العامة في الاتحاد السوفيتي (سابقاً) عام 1988م، وحصل على شهادة الماجستير في الفيزياء من جامعة الصداقة بين الشعوب في الاتحاد السوفيتي (سابقاً) في عام 1981م، وعلى الدبلوم في تدريس الفيزياء ودبلوم الترجمة من اللغة الروسية في الجامعة نفسها.

وعن الجهود التي استحق بها هذه الترقية، قال أستاذ طرق التدريس: " لقد بذلت جهوداً كبيرة في سبيل الحصول على الترقية اﻷكاديمية، ففي مجال التدريس، قمت بتطوير مقررات الماجستير في القياس والتقويم التربوي من الناحيتين الكمية والنوعية، وعملت على استحداث أساليب جديدة في تدريسها باستخدام التقنيات التربوية الحاسوبية المتقدمة، باﻹضافة إلى تحديث أساليب التقويم بما يتوافق مع التطورات المستجدة في مجال القياس والتقويم التربوي".

وتابع قائلاً: "وفي مجال البحث العلمي، نشرت قرابة 40 بحثاً في مجال القياس والتقويم التربوي في دوريات علميّة محكمة باللغة العربية واﻹنجليزية والروسية، كما قمت بتحكيم الأبحاث الواردة إلى الدوريات التربوية العربية والعالمية المختصة. أما في مجال خدمة المجتمع، فقد عملت على تأسيس العديد من الجمعيات اﻷهلية واﻷكاديمية، وأشغل اﻵن منصب نائب رئيس جمعية البحرين اﻻجتماعية الثقافية (سقف البنفسج) التي تعنى بنشر الثقافة في المجتمع البحريني".

ويعد أ.د. الموسوي أحد الخبراء الاستشاريين المعتمدين لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأليكسو)، ومكتب التربية العربي لدول الخليج.

وأ.د. الموسوي مهتم بالكتابة الصحافية والترجمة، وساهم بالكتابة والترجمة في جميع الصحف المحلية، وحالياً يعمل على ترجمة الملخصات الواردة إلى مجلة الثقافة الشعبية التي تصدر باللغة العربية إلى اللغة الروسية.

وذكر أنه في صدد نشر كتابين من تأليفه، أحدهما بعنوان: "مداخلات وتأملات نقدية في جودة التعليم"، والأخر بعنوان: "أساليب إعداد أدوات التقويم التربوي والنفسي"، مشيراً إلى أنه في الوقت الحاضر مهتم بموضوعات: التقويم اﻹلكتروني والتربية الترحيبية، وجودة التعليم الجامعي، وترجمة اﻷعمال التربوية الحديثة وترويجها على أوسع نطاق بين الطلبة والأساتذة وسائر المهتمين بحقلول التربية والتعليم وعلم النفس.

ومما يجدر ذكره أن أ.د. نعمان الموسوي حصل على العديد من الجوائز العلمية حيث نال جائزة غزارة الإنتاج العلمي من جامعة البحرين عام 2016م، وجائزة البحث العلمي من جامعة الكويت في عام 2010، وأدرج اسمه في كتاب (Who's Who) للشخصيات العالمية المهمة في عام 2008م، وقد نال وسام جامعة روسيا للصداقة عام 1995م.