قدمها باحث بجامعة البحرين استكمالاً لمتطلبات الدكتوراه

دراسة تقترح تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية والجاذبية


news 12 02 2018 1


news 12 02 2018 1aاقترحت أطروحة دكتوراه في جامعة البحرين تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية وتقنية التقطير الفراغي.

وقدم الأطروحة الطالب في برنامج دكتوراه الهندسة الكيميائية إعجاز رشيد غلام، استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية، وهي أول أطروحة دكتوراه في الهندسة الكيميائية بالجامعة، وأشرف عليها أستاذ الهندسة الكيميائية الأستاذ الدكتور عبدالرحيم محمد عباس.

وقال الطالب رشيد: "إن هذه الدراسة تقدم تحقيقاً تجريبياً ونظرية لنظام تحلية جديد يعتمد على الجاذبية الأرضية والضغط الجوي لخلق حالة فراغ تساعد على تبخير المياه في درجات حرارة منخفضة نسبياً"، مشيراً إلى أن "هذه الحرارة المنخفضة تسمح باستخدام مصادر حرارية منخفضة الجودة في عملية التحلية".

ولفت الباحث إلى أن دراسته تنفرد باقتراح تصميم جديدة، وهو الشكل المخروطي المقلوب الذي يسمح بوجود المبخر والمكثف معاً تحت سقف واحد.

news 12 02 2018 1aوناقشت الباحث في أطروحته مؤخراً لجنة امتحان تكونت من: أستاذ الهندسة الكيميائية في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية ممتحناً خارجياً الأستاذ الدكتور إبراهيم صالح المعتز، وعضو هيئة التدريس في كلية الهندسة بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور أحمد يوسف عبدالله ممتحناً داخلية، وعضوا هيئة التدريس في الكلية نفسها الأستاذ الدكتور عبدالرحيم محمد عباس، وتيمون أيهن، مشرفين.

وأجرى الباحث دراسة تجريبية لنماذج مغلقة وأخرى مفتوحة لنظام التحلية، واستطاع إنتاج مياه عذبة بمعدل 24.4 لتر في اليوم للنموذج المغلق، و15.6 لتر في اليوم للنموذج المفتوح باستخدام درجة حرارة تسخين تبلغ 70 درجة مئوية.

كما طور الباحث نموذج نظري باستخدام برنامج لمحاكاة التصميم التجريبي، وقد اتفقت النتائج في الحالتين.