صممها ونفذها فريق طلابي في جامعة البحرين

منصة تولد الطاقة تعمل عبر ممارسة رياضة ركوب الدراجة


News 15 02 2018 3


News 15 02 2018 3aطوَّر فريق طلابي في كلية الهندسة بجامعة البحرين منصة لتوليد الطاقة تعمل من خلال ممارسة رياضة الركوب على دراجة هوائية ثابتة، في مشروع تم تنفيذه بالتعاون مع شركة نفط البحرين (بابكو).

وقال المشرف على المشروع عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة الدكتور طالب الحبيب معمر: "قمنا بتنفيذ مشروع الدراجة المولدة للطاقة مع فريق من الطلبة المتطوعين في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية"، مشيراً إلى أن "شركة "بابكو" موّلت المشروع وعرضته في اليوم العائلي للبيئة والصحة والسلامة الذي نظمته لموظفيها مؤخراً، وذلك تشجيعاً للطلبة على تنفيذ مشروعات صديقة للبيئة".

v

وتابع: "إن فكرة المشروع تتلخص في استخدام دراجتين خصصتا للتمارين الرياضية، وبمجرد ركوبهما تبدأ عملية توليد الطاقة من خلال الحركة، ويبدأ عداد متصل بهما في قياس الطاقة المنتجة التي تخزن في بطاريات خاصة".

وعرض الفريق الطلابي المشروع في معرض مشروعات تخرج كلية الهندسة للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2017/2018 الذي افتتحه رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة مؤخراً، وذلك بحضور News 15 02 2018 3aعميد كلية الهندسة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري.

وأوضح د. طالب أن "المشروع يتيح فرصة التسابق بين اثنين لتوليد أكبر كمية ممكنة من الطاقة، وهو الأمر الذي يجعل عملية توليد الطاقة ممتعة وتنافسية، وقد لقيت تجاوباً كبيراً من موظفي شركة بابكو في اليوم العائلي، إذ جربها نحو 600 من موظفي الشركة وأسرهم".

وذكر أن تجربة تنفيذ المشروع تعد تجربة مفيدة للطلبة الذين تعلموا كيفية تنفيذ التوصيلات، وتركيب القطع، وتطوير متحكم متصل بألواح شمسية لتعزيز عملية توليد الطاقة.

وعن القطع والأجهزة التي احتاجها الفريق الطلابي لتنفيذ المشروع قال: "لقد استخدم الطلبة دراجتين هوائيتين، وبطاريات، ومولدين للكهرباء، وجهازاً معالجاً، بالإضافة إلى لوحتين شمسيتين".

وقدم د. طالب الحبيب معمر شكره للفريق الطلابي التطوعي الذي تكون من الطلبة: محمد علي شعبان، ومعاذ وليد، ومنيب خالد، وعمر خلدون، ومحمود أحمد، كما شكر فني المختبر في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية بالجامعة محمد صادق سعيد.