News 22 02 2018 1


وقعت جامعة البحرين اتفاقية تعاون مع شركة بالو ألتو (Paloalto Networks) بهدف تعزيز سبل التعاون في تنمية مهارات الطلبة والاستفادة من خبرات الشركة في قطاع شبكات الحاسب الآلي وأمنها. وتعد شركة بالو ألتو من كبرى الشركات العالمية المعروفة في قطاع تقنية المعلومات والمتخصصة في أمن الشبكات.News 22 02 2018 1b ويؤكد توقيع هذه الاتفاقية على ثقة أرباب العمل في خريجي جامعة البحرين وقدرتهم على التنافسية والإبداع في كافة القطاعات. وبهذه الاتفاقية ستصبح جامعة البحرين أحد شركاء شركة بالو ألتو العالميين وأكبرهم على مستوى الشرق الأوسط، وستطرح جامعة البحرين بموجب هذه الاتفاقية سلسة من البرامج الأكاديمية والتدريبية المتخصص في أمن المعلومات والشبكات بالتعاون مع شركة بالو ألتو. كما تعد هذه الاتفاقية فرصة لتطوير منتسبي جامعة البحرين وتنمية قدراتهم حيث ستقوم شركة بالو ألتو بتدريبهم ودعوتهم لحضور المؤتمرات العالمية والمعارض للتعرف على أحدث المستجدات في قطاع تقنية المعلومات. وسينبثق من هذه الاتفاقية تأسيس مركز لأمن المعلومات هو الأول من نوعه في مملكة البحرين والشرق الأوسط، ليوفر للباحثين فرصة لتطوير التقنيات والبحث العلمي المتقدم.

أكد الأستاذ الدكتور رياض حمزة رئيس جامعة البحرين، إن إعداد الخريجين وتزويدهم بالمخرجات الحديثة هي أحد الأولويات الرئيسة في خططها الاستراتيجية. وأضاف، بأن هذه الاتفاقية تأتي مكملاً لما تسعى له مملكة البحرين في إيجاد الصناعات الجديدة وتصدر الدول في الانتقال التقنيات السحابية. وشجع رئيس الجامعة الطلبة والأرباب العمل والقطاع الصناعي وقطاع تقنية المعلومات والاتصالات للاستفادة من البرامج والمقررات التي سوف يتم طرحها بناء على هذه الاتفاقية التي ستدرج جامعة البحرين كأول موفر للبرامج التخصصية المتقدمة التي تطرحها الشركة.

وبهذه المناسبة أشاد ممثل شركة بالو ألتو السيد أرجان أيدن نائب رئيس الشركة الإقليمي بالتقدم الذي تشهده الجامعة البحرين والذي يعد أحد الأسباب الرئيسة لاختيار الجامعة كشريك عالمي. وتطمح الشركة بأن تكون هذه الاتفاقية بداية للعديد من الفرص المتميزة لتدريب وتطوير مهارات الخريجين وإعدادهم لسوق العمل.

News 22 02 2018 1aكما أضافت الدكتورة لمياء الجسمي عميدة كلية تقنية المعلومات بأن الكلية أصبحت رائدة وسباقة في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات. فقد اعتمدت مجلس اعتماد الهندسة وتقنية المعلومات (ABET) جميع برامج الكلية للمرة الثانية وذلك يأتي تأكيدا على رصانة البرامج التي تطرحها الكلية وجودة مخرجاتها التعليمية. وتأتي هذه الاتفاقية لتتوائم مع البرامج الحديثة التي طرحتها الكلية من سبتمبر 2017. الجدير بالذكر بأن كلية تقنية المعلومات طرحت البرنامج الأول من نوعه في مملكة البحرين في ماجستير أمن المعلومات (Cybersecurity) وبرنامجي البكالوريوس في هندسة الشبكات وهندسة البرمجيات ليوفر الخبرات المؤهلة والمتخصصة في هذه التخصصات التي تشهد تزايد كبير في إنشاء ونمو المؤسسات والشركات المتخصصة في تقنية المعلومات والاتصالات من أمثال أمازون وأفايا وهواوي بالإضافة إلى شركات تقنية المعلومات الاتصالات. كما ان هذه الاتفاقية تساهم في تحقيق استراتيجية الكلية لتوفير وسط عالمي للتعلم والتعليم وتطور الأهداف التعليمية لتتجاوب مع المتغيرات في مجال تقنية المعلومات واحتياجات سوق العمل. وأشار الدكتور مازن علي رئيس قسم نظم المعلومات بأن خريجي القسم هم في الحقيقة فخر لكل البحرين، فقد اثبتوا في الكثير من المحافل والمسابقات بأنهم قادرون على الابتكار والإبداع وبأن هذه الاتفاقية سيوفره لهم فرصة لتعزيز مهاراتهم وتنافسيتهم في سوق العمل. كما أضاف بأن من المخطط أن تعقد الجامعة مؤتمرات وندوات وورش تدريب مشتركة مع شركة بالو ألتو ابتداء من سبتمبر 2018.