د. سيادي يدعو لإيجاد قنوات لتلقي الشكاوي بمؤسسات الأعمال

News 12 03 2018 3a

شدد الأستاذ المساعد في القانون التجاري في كلية الحقوق بجامعة البحرين الدكتور رياض محمد سيادي، على أهمية إيجاد قنوات واضحة وعادلة لتلقي الشكاوى في مؤسسات الأعمال، وذلك لضمان التحقيق في أية انتهاكات.
وشارك د. سيادي والأستاذة المساعدة في كلية تقنية المعلومات بالجامعة الدكتورة عائشة فؤاد بوشقر، في أعمال المنتدى الدولي لحقوق الانسان وإدارة الأعمال الذي نظمته المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان مؤخراً.

وقدم د. سيادي في المنتدى - الذي استقطب نخبة من المتحدثين الدوليين والمحليين المختصصين في مجال حقوق الإنسان - ورقة علمية وسمت بعنوان "بيئة العمل: التحديات والطموحات".

وطرح الخبراء والأكاديميون مجموعة من الأوراق العلمية ذات العلاقة بحقوق الانسان وإدارة الاعمال في المنتدى الذي هدف إلى بيان أهمية دور القطاع الخاص في تعزيز وحماية قيم حقوق الإنسان الأساسية المنصوص عليها في المواثيق الدولية بالإضافة إلى دستور وقوانين مملكة البحرين.

وسلطت ورقة د. السيادي الضوء على ثلاثة محاور أساسية، أولها: ماهية بيئة العمل الخالية من انتهاكات حقوق الانسان المتعلقة بالسلامة والصحة والتنقل، والخصوصية، والعمل الجبري، واستغلال الأطفال بالإضافة إلى أهمية تعزيز قيم الحوار، والشفافية، والمشاركة في صنع سياسات مؤسسات الأعمال.

وتناول المحور الثاني أهمية وجود قنوات واضحة وعادلة لتلقي الشكاوي في مؤسسات الأعمال، وذلك لضمان التحقيق في أية حالة انتهاك لحقوق الانسان ضمن بيئة العمل أو تعرض الأفراد لأية انتهاكات بسبب الجنسية أو العرق أو الدين أو اللون أو النوع.


وتناول المحور الثالث ضرورة التزام مؤسسات الأعمال بالقوانين النافذة التي تتناول حقوق الإنسان الاساسية، ويكون ذلك من خلال تضافر الجهود في سبيل رفع ثقافة احترام حقوق الإنسان في أوساط مجتمع الأعمال لما يؤديه هذا القطاع من دور حيوي ومهم في نشر وتعزيز قيم حقوق الانسان في أوساط المجتمع بشكل عام.


وناقشت ورقة د. عائشة بوشقر محاور عدة، من أهمها: التعريف بحقوق الأفراد والمؤسسات في الفضاء الإلكتروني أثناء تداول البيانات الضخمة، والتركيز على اهمية الخصوصية وامن المعلومات في هذا المجال.


وأكدت عضو هيئة التدريس في كلية تقنية المعلومات أهمية الوعي بحق خصوصية الأفراد والمؤسسات في الفضاء الإلكتروني خصوصاً في ظل البيانات الضخمة التي تمثل تحدياً للأمن والسلامة في الفضاء الإلكتروني.