من بين 80 فرقة من جامعات مملكة البحرين

طلبة جامعة البحرين يحتكرون المراكز الأولى ببطولة "كاسبرسكي لاب للأمن الإلكتروني"


News 22 03 2018 1


هنّأ رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة فريقي طلبة جامعة البحرين الفائزين ببطولة "كأس كاسبرسكي لاب للأمن الإلكتروني" التي أقيمت في كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين بالصخير يوم الأربعاء (21 مارس 2018)، حيث استحوذ طلبة جامعة البحرين على المراكز الأولى بعد منافسة مع 80 فرقة طلابية من جامعات مملكة البحرين. وأحرز طلبة الجامعة الفوز بالمركز الأول في فئتي "كأس الوعي الإلكتروني"، و"كأس التقنية الإلكترونية"، وذلك بعد أن خاض الفريقان التصفيات النهائية مع الفرق المشاركة، في مقر الجامعة بالصخير.

وقال رئيس جامعة البحرين: "نود أن نهنئ الفائزين على إنجازاتهم التي استحقوها، إذ تعتبر قضية الأمن السيبراني مصدر قلق كبير يحتاج إلى اهتمام خاص، ويسرنا التعاون مع كاسبرسكي لاب في هذه المبادرة، حيث نؤمن أن هذه المسابقة هي خطوة ذات مغزى نحو خلق حلول رائدة لهذه المسألة المهمة وتهيئة خبراء يتمتعون بمهارات عالية في مجال الأمن السيبراني في مملكة البحرين والمنطقة"، مضيفاً أن جامعة البحرين تولي مسألة الأمن السيبراني أهمية قصوى في مناهج التدريس في كلية تقنية المعلومات، وقد عقدت أكثر من منتدى مع المتخصصين في كافة القطاعات على المستوى الإقليمي لبحث المستجدات في هذه المسألة.

وأعلنت شركة "كاسبرسكي لاب" عن أسماء الفائزين ببطولة "كأس كاسبرسكي لاب للأمن الإلكتروني" التي أقيمت في البحرين، إذ فازت الطالبة بتول سيد طاهر شبر بكأس فئة "الوعي الإلكتروني"، وفازت فرقة الطلبة المؤلفة من: سمية فريد حسن، وأحمد سامر عبدالرحمان، وفجر محمد الكعبي بكأس فئة "التقنية الإلكترونية". وقد حصل الفائزون بالبطولة على رحلة مدفوعة التكاليف بالكامل لزيارة مختبر الفيروسات (VirusLab) التابع لكاسبرسكي لاب والكائن في العاصمة الروسية (موسكو)، إذ سوف يطلع الطلبة الفائزون، على طريقة عمل خبراء الشركة في مراقبة أكثر التهديدات الإلكترونية تقدماً في جميع أنحاء العالم، والكشف عنها. وتهدف هذه الرحلة إلى إثراء خبرة الفائزين وتوسيع مداركهم في عالم الأمن الإلكتروني وإتاحة الفرصة أمامهم للتفاعل مع المختصين العاملين في هذا الميدان الفريد.

وتعد "كاسبرسكي لاب"، إحدى أهم الشركات العالمية المتخصصة في الأمن الإلكتروني، وقد احتفلت بالذكرى السنوية العشرين لإنشائها في العام 2017. وتقوم كاسبرسكي لاب بترجمة خبرتها العميقة باستمرار إلى الجيل القادم من الحلول والخدمات الأمنية لحماية الشركات، والبنية التحتية الحيوية، والحكومات والمستهلكين في جميع أنحاء العالم. وتعمل تقنيات كاسبرسكي لاب على حماية أكثر من 400 مليون مستخدم من الأفراد والمؤسسات حول العالم.

وهنّأت عميدة كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين د. لمياء محمد الجسمي، الطلبة الفائزين ببطولة كأس الأمن الإلكتروني، معربة عن فخرها بالإنجازات التي حققها أصحاب المواهب من الشباب، وقالت: "تمثل هذه المنافسة خطوة مهمة نحو إعداد خبراء في الأمن الإلكتروني في المستقبل، وتميّزت مسابقة هذا العام بمزيج متنوع من المواهب والخبرات الأكاديمية، وساعدت في منحهم رؤىً حول التحديات التي سوف يواجهونها في الواقع مستقبلاً".

وبدوره، هنّأ المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط لدى شركة كاسبرسكي لاب، أمير كنعان، الفائزين، معرباً عن أمله في المساهمة بتوسيع آفاقهم عندما يزورون مختبر VirusLab في موسكو، وقال: "أتاحت بطولة كأس الأمن الإلكتروني في دورتها للعام 2018 الفرصة أمام الطلبة لاستكشاف مدى شغفهم بالأمن الإلكتروني، بالتزامن مع اكتسابهم خبرات عالمية المستوى من خبراء كاسبرسكي لاب، ما جعلها فرصة سانحة لدمج المعرفة المكتسبة داخل الفصول الدراسية في جميع مراحل المسابقة وما بعدها".

وعبرت الطالبة بتول سيد شبر الفائزة بالبطولة عن فئة "كأس الوعي الإلكتروني"، عن سرورها بفوز مشروعها في هذه المسابقة، مؤكدة تشوّقها للزيارة المرتقبة التي ربحهتا إلى مختبر الفيروسات VirusLab التابع لكاسبرسكي لاب في موسكو، وقالت: "لا شكّ أن معايشة حالات واقعية في عالم الأمن الإلكتروني إلى جانب الدراسة، من شأنه أن يساعدني على الإعداد بشكل أفضل للمهام والتحديات التي سأواجهها في سوق العمل مستقبلاً".

واعتبر الطالب أحمد سامر عبدالرحمان، أن الفوز بالمسابقة وتمثيل جامعته في المقر الرئيسي العالمي لشركة كاسبرسكي لاب ومختبر VirusLab "شرف لا يُضاهى"، وأضاف: "يملأنا الحماس والشغف تجاه الإمكانات التي ينطوي عليها مجال الأمن الإلكتروني، وأقدّر هذه الفرصة التعلمية الثمينة التي أتاحتها لنا كاسبرسكي لاب بوصفها واحدة من أبرز الشركات العالمية في هذا المجال".

وتغطي المسابقة ثلاثة قطاعات هي: الخدمات المالية، والبنية التحتية الحيوية، والاتصالات (لفئة كأس الوعي) وإنترنت الأشياء (لفئة كأس التقنية). وقامت لجنة تحكيم مؤلفة من مجموعة من الخبراء بمراجعة طلبات المشاركة المقدمة، قبل قيام المتأهلين بتقديم عروضهم أمام لجنة خبراء من كاسبرسكي لاب وجامعة البحرين.


 News 22 03 2018 1a  News 22 03 2018 1b  new
   news