في محاضرة لتنمية مهارات الحياة


News 22 03 2018 3aتعرَّف طلبة جامعة البحرين إلى الصفات والعوامل الذاتية التي تشكل نمط الشخصية الجذابة، وذلك خلال محاضرة لتنمية مهارات الحياة لدى طلبة الجامعة، نظمتها دائرة التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلبة، الأربعاء (21 مارس 2018م)، بعنوان: "سحر الجاذبية الشخصية".
وتحدثت في المحاضرة الأستاذة المساعدة بقسم العلوم الاجتماعية في كلية الآداب بجامعة البحرين الدكتورة شرف محمد المزعل، ورأت أنَّ "الفرد بيده أن يختار نمط شخصيته التي يعيشها مع محيطه".


وعددت د. المزعل، في حديثها للطلبة، صفات الشخصية الجذابة، وقالت: "إن الشخصية التي تحظى بحضور في الوجدان تمتاز بـ: القدرة على فهم الآخرين والإصغاء إليهم والتحاور معهم، وتقبل ملاحظات المحيطين برحابة صدر، وعدم التعالي على الآخرين لا سيما الفئات المجتمعية البسيطة"، مضيفة أن إظهار الإعجاب في الوقت المناسب يعد من صفات الشخصية الجذابة المهمة، وكذلك التفاؤل بنسبة عقلانية، والتفكير بروح مرحة وهذا من شأنه أن يضفي صفاء على الذهن، بالإضافة إلى التحلي بالصراحة وعدم الكذب في جميع الأحوال".


وشرحت د. المزعل العوامل والنزعات الذاتية التي تتحلى بها الشخصية الجذابة، وأوضحت أن ثقة الفرد بنفسه وقدراته تشكل عاملاً مهما في رسم نمط شخصيته، ورأت أن اعتناء الفرد بذاته وتقديرها ومكافأتها بحاجات معنوية ومادية محسوسة يكون له مردود إيجابي على أفعاله وسلوكه وتعاطيه مع الآخرين، كما أن التسامح يعد عاملاً صحياً. ودعت د. المزعل الطلبة إلى الاستماع إلى ما يحبون، إذ يعد هذا السلوك من محفزات الطاقة الإيجابية لدى الشخصية الجذابة.


وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة محاضرات تثقيفية، تقيمها شعبة التوجيه الاجتماعي بعمادة شؤون الطلبة، لتنمية مهارات الحياة لدى طلبة الجامعة.