News 22 03 2018 4

أصدر عضو هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال في جامعة البحرين الأستاذ الدكتور أبوجعفر محمد سفيان، كتاباً يهدف إلى مساعدة الطلبة في فهم الإحصاء والاحتمالات، معرباً عن أمله في أن يساعد الكتاب على تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لإجراء التحليل الإحصائي للبيانات ذات التوزيع العشوائي.

ووسم الكتاب بعنوان: "العمليات العشوائية وتطبيقاتها في الأعمال"، “Stochastic Processes and Their Applications in Business”

وقال أ. د. سفيان: "بحسب علمي فإن عدداً قليلا من الباحثين في الدول العربية والإسلامية قد طرقوا هذا المجال، وألفوا كتباً في الموضوع بالرغم من أن كل الجامعات في العالم تقريباً تدرس تخصص الإحصاء".

وأعرب عن أمله في أن "يسهم هذا الإصدار في تشجيع حركة النشر العلمي في المنطقة في علوم الإحصاء"، مؤكداً وجود الكثير من العلماء والأكاديميين القادرين على التأليف العلمي.

ورأى أهمية تشجيع النشء القادم على الإسهام العلمي في بحر المعرفة وأن يكونوا مصدر إلهام للشباب عموماً وللشباب في المنطقتين العربية والإسلامية على وجه الخصوص".

وعن مدة اشتغاله في الكتاب، قال: "لقد شغل هذا الحدث حيزاً كبيراً من حياتي حيث امتد العمل في الكتاب لما يقارب عشر سنوات، شعرت خلالها أحياناً أني أسبح في بحر متلاطم لا نهاية له".

وكان أ. د. سفيان التقى رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، وأهداه نسخة من الكتاب الذي حظي بثناء رئيس الجامعة، مشجعاً المؤلف على تقديم المزيد في هذا المجال في ظل الازدياد المتنامي بالبحوث العلمية في مجال قطاع المال والأعمال.

والتحق أ. د. أبوجعفر محمد سفيان بجامعة البحرين عام 2001 قادماً من بنغلادش، وقد أصدر كتابه الأول في أساليب البحث وآلياته بعنوان “Methods and Techniques of Social Research”.