تنظمه جامعة البحرين بمشاركة 150 خبيراً وأكاديمياً

أ. د. حمزة: البرنامج التمهيدي محطة فارقة للطالب تساعده على الانخراط بجامعته

DrRiadHamza1تنظم جامعة البحرين نهاية هذا الأسبوع، المؤتمر الدولي الأول "البرامج التمهيدية في التعليم العالي: بوابة نحو النجاح" بمشاركة نحو 150 من الباحثين الأكاديميين والخبراء والممارسين في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي.


وأكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة أن بيئة العمل المتغيرة والتطور المتسارع للعلوم يتطلبان إعداداً جيداً لمدخلات الجامعات منذ اليوم الأول لالتحاق الطلبة بها، مشدداً على أن جامعة البحرين حريصة على أن يكون البرنامج التمهيدي محطة فارقة للطلبة تساعدهم على الانخراط في الجامعة والاستجابة لجميع متطلباتها، حتى يتأسس الطالب على قاعدة علمية سليمة.


ومن المزمع عقد المؤتمر - الذي يعد الأول من نوعه في البحرين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - خلال الفترة من 31 مارس إلى 1 أبريل 2018م، في فندق آرت روتانا، بجزر أمواج، برعاية رئيس جامعة البحرين.


وأشار أ. د. حمزة إلى أن تطوير البرنامج التمهيدي كان من أولى المبادرات التي نفذتها الجامعة ضمن حزمة من المشروعات التطويرية، حيث جرت إعادة صياغته وفق أفضل الممارسات العالمية، ودعمته إدارة الجامعة من خلال تطوير منظومة الإرشاد الأكاديمي، وتحديث مختبراته بالتقنيات والبرامج التي تساعد الطالب على اكتساب المعرفة والمهارات.


وأشاد الرئيس بالدور الذي يؤديه مركز اللغة الانجليزية في إتقان الطلبة الملتحقين بالجامعة للغة الإنجليزية، مؤكداً أن تنظيم المركز لهذا المؤتمر يعزز مساعيه لتحقيق التطوير المستمر في الأداء، وتحسين المخرجات.


ويخضع طلبة الجامعة الجدد لبرنامج مكثف في اللغة الإنجليزية ضمن البرنامج التمهيدي، وذلك لمدة عام واحد. ويجمع أسلوب التعليم المدمج بين المفاهيم التربوية في الفصل الدراسي والاستخدام الإبداعي للتقنية.DrGhada


ومن ناحيتها، قالت مديرة مركز اللغة الإنجليزية الدكتورة غادة أحمد جاسم، إن المؤتمر المرتقب يصب في جهود مركز اللغة الإنجليزية المستمرة لتعزيز البرنامج التمهيدي، مشيرة إلى أنه سيشهد مشاركة متحدثين رئيسيين عالميين ونخبة من الباحثين الأكاديميين الذين سيعرضون السبل والوسائل لإنجاح البرامج التمهيدية. كما أنه من المؤمل أن يمهد المؤتمر الطريق للمؤسسات التعليمية الأخرى في مملكة البحرين لتقديم برامج تمهيدية مصممة لطلبة القرن الحادي والعشرين.


ومن المتوقع أن يضم هذا الحدث الفريد 150 مشاركاً بما في ذلك الباحثين الأكاديميين والخبراء والممارسين في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون. كما يحظى المؤتمر بدعم نخبة من المؤسسات والشركات في البحرين ما يعكس التقارب بين المؤسسات التعليمية وسوق العمل.


وأشارت مديرة مركز اللغة الإنجليزية، إلى أن المؤتمر يشكل منبراً ممتازاً لتبادل الأفكار والتعاون والتواصل من أجل النهوض بالمخرجات التعليمية والمعرفة والمهارات للخريجيين في المستقبل.


ورحبت اللجنة التنظيمية للمؤتمر بمشاركة صناع القرار والخبراء الأكاديميين والممارسين المنخرطين في البرامج التمهيدية في مملكة البحرين، داعية الراغبين في المشاركة في المؤتمر التسجيل عبر الرابط: http://fpgs.uob.edu.bh.