د. عاقلة: مستقبل مهنة التمريض سيتطلب مزيداً من مستويات الكفاءة

كادر التمريض المؤهل يحفز الاستثمار في القطاع الصحي ويدعم السياحة العلاجية

News 12 04 2018 1a

News 12 04 2018 1eأكدت عميدة كلية العلوم الصحية في جامعة البحرين الدكتورة آمال عاقلة أنَّ مستقبل التمريض كمهنة سيتطلب مستويات جديدة من الكفاءة، ورعاية تمريضية أكثر تعقيداً، داعية طلبة التمريض في الكلية إلى الاستزادة من العلم والمعرفة ومواكبة أحدث ما توصلت إليه المهنة.

واعتمر 147 طالباً وطالبة في السنة الأولى في برنامج بكالوريوس التمريض بالجامعة زي الممرض في فعالية حفل إشعال الشموع أمس الأول (الأربعاء 11 أبريل 2018م) الذي شهد تأديتهم لقسم المهنة.

ورحبت د. عاقلة بالدفعة الجديدة للطلبة والطالبات في يوم إضاءة الشموع، مشيرة إلى أن هذه الدفعة ستكون نواة لكادر التمريض المستقبلي في مملكة البحرين.

وقالت: "إن الممرضين والممرضات هم من تقع على أكتافهم مسؤولية التخفيف من آلام المرضى، وبث روح التفاؤل والأمل فيهم"، موضحة أن ذلك "أجمل ما قد يصبو إليه أي فرد يعمل في فريق رعاية المرضى".News 12 04 2018 1c

ويعتبر حفل إضاءة الشموع تقليداً عالمياً لطلبة التمريض إذ ترمز الشمعة إلى الأمل والمحبة، ويرمز إشعالها إلى التضحيات التي يقدمها الممرضون خلال مسيرتهم المهنية المليئة بالتفاؤل والحب.

ومن جهة ثانية، أكدت د. عاقلة أهمية الكادر التمريضي المؤهل في تحفيز الاستثمار في القطاع الصحي، مشيرة إلى أن جميع البلدان التي استطاعت تنشيط السياحة العلاجية اعتمدت على كوادر التمريض الوطنية للنهوض بهذا القطاع.

وشهد الحفل إلقاء كلمات وقصائد بالمناسبة، وقدمت مشرفة التمريض في وحدة العناية بالقلب مريم بيرمي ملخصاً عن سيرتها المهنية في كلمة خلال الحفل، مشيرة إلى أن التمريض علم وفن يهتم بالفرد جسماً وعقلاً وروحاً، لمساعدته على الشفاء عندما يكون مريضاً.
ودعت بيرمي الطلبة إلى النظر في الجوانب المتعالية في مهنة التمريض بوصفها مهنة السمو الإنساني والإيثار لرفع معاناة الآخرين، وإنقاذ أرواحهم.News 12 04 2018 1g

وأشارت إلى أنها بدأت ممرضة في قسم الباطنية ثم حصلت على دبلوم تمريض في رعاية القلب، فأصبحت ممرضة متخصصة في وحدة العناية بالقلب، موضحة أنها واصلت تطوير قدراتها ومعارفها فحصلت على بكالوريوس التمريض لتصبح مشرفة تمريض في الوحدة، وقد نالت مؤخراً درجة الماجستير في التمريض.

وتعد بيرمي في الوقت الحاضر إحدى المحاضرات في دورات الإنعاش القلبي الرئوي الأولي والمتقدم، والمدربات لطلبة بكالوريوس التمريض في كلية العلوم الصحية.

وأجريت مراسم إضاءة الشموع بحضور عميدة الكلية ورؤساء الأقسام الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس والطلبة.

وعبَّر طلبة التمريض عن فرحتهم بارتداء زي التمريض، وأكدوا التزامهم بالمسؤولية، وإخلاصهم في مهنة التمريض التي سوف يمارسونها مستقبلاً خدمة للإنسانية من دون تمييز، وذلك عبر تأديتهم لقسم المهنة.

News 12 04 2018 1f