في "حكايات رياضية ملهمة" بجامعة البحرين

د. حجي والمذيع عمران يعرضان تجربتهما الناجحة في تحدي الذات المتقاعسة


News 24 04 2018 4 تفاعل طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة البحرين مع تجربتي الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة الدكتور شاكر محمد حجي، والمذيع البحريني عمران أحمد العرادي، أثناء عرض تجربتهما التي اختزلت معاني التحدي والإصرار على تحقيق إنجاز رياضي. وذلك خلال لقاء مفتوح نظمته كلية التربية الرياضية، بعنوان: "حكايات رياضية ملهمة"، الاثنين (23 أبريل 2018)، في مقر الجامعة بالصخير.

واستمع الطلبة والحضور في مركز التسهيلات للإعلام حكاية التجربتين، عبر حديث شيق، قدَّم له القائم بأعمال عميد كلية التربية الرياضية الدكتور صادق مهدي العلوي. وتحدث المذيع عمران العرادي عن تجربته الرياضية التي بدأها بنقطة الانطلاق والتحدي مع ذاته، موضحاً أنه أعلن أثناء البث الإذاعي الحي عزمه المشاركة في سباق الرجل الحديدي الأخير، وذلك بحسب قوله: "بعدما سخر منه أحد زملائه نظراً لبدانته"، ما دفع عمران إلى أن يغير نمط حياته الغذائي والاجتماعي والحركي مدة عام، وقال: "عانيت في البداية بسبب الوزن الزائد، إذ كان وزني آنذاك نحو 140 كيلوغراماً وقد تعرضت لإصابات عدة أثناء ممارستي رياضة الجري، إلا أنني وضعت أمامي هدفاً واضحاً وهو أن أتغير، ولا أعود إلى ما كنت عليه، إذ كلما شاهدت صورتي وأنا بديناً أصر على تحقيق الهدف".

وتابع العرادي قوله: "سخر البعض من إعلاني المشاركة في سباق الرجل الحديدي في البداية، وتعرضت لضغوط اجتماعية في هذا الشأن، إلا أنني استمريت في التمرين والتدريب بشكل منتظم إلى أن شاركت في سباق الرجل الحديدي، وكان هدفي أن أصل إلى النهاية فقط، ورغم إصابتي بخلع في الكتف أثناء السباق إلا أنني وصلت إلى النهاية، وقد شعرت بسعادة.

News 24 04 2018 4aوفي السياق نفسه، تحدث الدكتور شاكر حجي عن تجربته الخاصة في رياضة الجري والرياضة عموماً، وقال: "في البداية كنت أبحث عن أعذار لنفسي بعدم التفرغ لممارسة رياضة الجري التي بدأتها قبل أربعة أعوام تقريباً، رغم أني أهوى ممارسة رياضات أخرى مثل ركوب الخيل منذ الطفولة، وأعشق المغامرات، ورأى أن الاستمرارية تعد من أهم عوامل تطوير اللياقة البدنية.

وأضاف د.حجي أن عوامل الاستمرارية في ممارسة الرياضة تتأتى بوساطة ثلاث وسائل هي: التمرين الجماعي، والمشاركة في السباقات الرياضية، بالإضافة إلى وجود مدرب يساعدك على تخطي العقبات. وأكد أن الاشتراك مع مجموعة في التمرين يدفعك إلى الاستمرار، بالإضافة إلى الشعور بالانتماء للمجموعة.

كما دعا د. حجي الذي شارك في سباقات خارج مملكة البحرين، الطلبة إلى أن يستثمروا مرحلتهم العمرية الحالية في ممارسة الرياضة، من أجل أن يحافظوا على طاقتهم وقوتهم البدنية فيما بعد، مؤكداً أن ممارسة الرياضة في عمر مبكر يساعد الجسم على الحفاظ على صحته في وقت الشيخوخة.

ويهدف اللقاء إلى ربط التعليم النظري لدى الطلبة ومعارفهم العلمية، بالتجارب العملية التي يمكن أن يستلهمون منها الإنجازات الرياضية.