News 7 05 2018 3bأعلنت اللجنة الثقافية والاجتماعية في كلية الآداب بجامعة البحرين عن تنظيمها "حوارية الآداب والفنون: تجارب ورؤى إبداعية ملهمة" في الساعة الحادية عشرة والنصف من ظهر يوم الأربعاء (9 مايو 2018م) في مركز تسهيلات البحرين للإعلام.

وبحسب اللجنة، فإن الحوارية تستقي قوتها من المصادر المتنوعة القائمة على ذلك الاستلهام العميق وذلك التداخل والتناص الإبداعي بين الفنون الإنسانية في صناعة الشغف.

ويقدم أستاذ التأليف الموسيقي المساعد في كلية الآداب الدكتور عصام الجودر قاعدة تأسيسية معرفية لهذه الحوارية منذ أقدم العصور وصولاً إلى العصور الحديثة والمعاصرة، وذلك من خلال تركيزه على نماذج تأسيسية كبرى وكونية في خلق مثل تلك الحواريات. في حين تقدم أستاذة التربية الفنية المساعدة بقسم الإعلام والسياحة والفنون بكلية الآداب الدكتورة جميلة سعدون عرضاً مفصلاً لمقاربة تقوم على فكرة الترافق الحسي في إنتاج لوحات فنية تعبيرية، وستقدم كذلك عرضاً لتجارب متنوعة في رؤية ألوان النغمات وأشكال الإيقاعات الموسيقية.

ومن جهتها، تقدم أستاذة السرديات والنقد الأدبي الحديث المساعدة بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية الآداب الدكتورة ضياء الكعبي مقاربة تبين استلهام ألف ليلة وليلة أو الليالي العربية في الفنون العالمية خاصة الموسيقى والتشكيل، في تلك المؤثرات العميقة التي خلقها هذا الكتاب السردي الجاذب. وسيدير الحوارية أستاذ الإذاعة والتلفزيون المساعد بقسم الأعلام والسياحة والفنون بكلية الآداب الدكتور عبدالناصر فتّاح الله.