News 7 05 2018 4aأكدت أطروحة علمية في جامعة البحرين أهمية تھیئة المعلمين والطلبة في المراحل التعلیمية كافة لتقبل التعلم الإلكتروني عامة، والتمكين الرقمي خاصة في التعليم قبل تطبیقه، ووضع إستراتيجية محكمة وخطة تنفيذ واقعية ومرحلية بعد ضمان ملاءمة ظروف المدرسة وإمكاناتها وطاقاتھا.

وقدمت الدراسة الطالبة في برنامج ماجستير القياس والتقويم حبابة عيسى البنكي، استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير في برنامج القياس والتقويم التربوي في قسم علم النفس بالجامعة.

ووجدت الأطروحة أن مكونات أداة تقويم مشروع التمكين الرقمي بمملكة البحرين هي: معايير تكنولوجيا التعليم المناسبة لتقويم مشروع التمكين الرقمي، وواقع مشروع التمكين الرقمي في التعليم بحسب رؤية معلمي ومديري المدارس الإعدادية، والخصائص السيكومترية لاستبانة تقويم المشروع، والفروق الدالة إحصائياً بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة تعزى لمتغيرات التخصص والخبرة المهنية والتفاعل بينهما.
News 7 05 2018 4c

وشملت الدراسة عينة ممثلة لمعلمين ومديرين بالمدارس الإعدادية في مملكة البحرين بنسبة 50% من المجتمع الأصلي من المعلمين وجميع عينة المديرين، وذلك باستخدام الأسلوب العشوائي البسيط، إذ تم توزيع الأداة على أفراد العينة الموجودين بمدارسهم في فترة إجراء الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من 49 معلمة.

وعرّفت الباحثة التحول الرقمي بأنه: "الاستيعاب الشامل والاستثمار الإيجابي للتطبيقات التكنولوجية في مجال تكنولوجيا المعلومات وآليات التواصل، مما ينعكس على استفادة مؤسسات التعليم بكل ماتتيحه التكنولوجيا الرقمية من إمكانات لتحقيق جودة الأداء الأكاديمي".

ووظفت الباحثة المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لتنفيذ الدراسة، حيث اطلعت على الأدب التربوي لتصميم الأداة، والتحقق من صدقها وثباتها.

News 7 05 2018 4b

واعتمدت الطالبة على تحليل البيانات المستخلصة من البحث عبر استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) ، وهي: حساب الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية لجميع فقرات أداة القياس، واستخدم معامل ألفا-كرونباخ لتحديد درجة ثبات أداة الدراسة، و T-Test لحساب الفروق الإحصائية.

وناقشت الباحثة في أطروحتها لجنة امتحان ضمت: عضو هيئة التدريس في قسم علم النفس بالجامعة الأستاذ الدكتور نعمان محمد الموسوي مشرفاً، وأستاذ تكنولوجيا التعليم والمعلومات في جامعة البحرين الأستاذ الدكتور معين الجملان ممتحناً داخلياً، والأستاذ الدكتور موسى النبهان من جامعة الخليج العربي ممتحناً خارجياً.