News 12 05 2018 2bصدر حديثاً للأستاذة المساعدة في قسم هندسة الحاسوب بكلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين الدكتورة فاطمة عبدالقادر البلوشي، كتاب جديد في مجال العلوم والتكنولوجيا، وذلك بالتعاون مع أستاذ تقنية المعلومات السابق في جامعة البحرين الدكتور يوسف البستكي.

ويبحث الكتاب، الذي نشرته شركة آي جي آي جلوبال عدة مجالات، من أهمها: نظام تصنيف الرائحة الاصطناعية، والاستشعار الكيميائي، وطرق التعويض الانجرافي، والكشف عن المتفجرات، وكشف تلف الغذاء، واستشعار الروائح.

News 12 05 2018 2a

وقالت د. البلوشي: "إن الإصدار عبارة عن مصدر علمي أكاديمي يفحص التطبيقات الناشئة لأجهزة الاستشعار عن الروائح ، بالإضافة إلى فهم أفضل لعملية التصميم بمساعدة الشبكات العصبية والعديد من التقنيات الأخرى"، مشيرة إلى أن "الكتاب يتمير بتغطيته مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك الكشف عن تلف الأغذية، والاستشعار الكيميائي".

ووسم الكتاب بعنوان: " Electronic Nose Technologies and Advances in Machine Olfaction".

ويعد الكتاب الذي يقع في 318 صفحة مرجعاً حيوياً للمهندسين والأكاديميين والباحثين والطلاب والممارسين الذين يبحثون عن الأبحاث الحالية المتعلقة بالتقدم في تطبيقات أجهزة استشعار الرائحة.

ود. البلوشي حاصلة على درجة الدكتواراه في هندسة الحاسوب من جامعة دايتون بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2015م، ودرجة الماجستير في جامعة نوتنغهام سنة 2009م، والبكالوريوس في جامعة البحرين – تخصص الهندسة الكهربائية، إلى جانب عملها في جامعة البحرين.

News 12 05 2018 2c

وساهمت د. البلوشي كعضوة نشطة في مختبر الرؤية الحاسوبية ومختبر مراقبة المناطق الواسعة (UD Vision Lab) بجامعة دايتون.

وتتركز بحوث د. البلوشي العلمية في مجال الرؤية الحاسوبية ومعالجة الصور حيث أكملت العديد من المنشورات العلمية في المجالات ذات الصلة.

وتشمل الاهتمامات البحثية الأخرى للأستاذة المساعدة في كلية تقنية المعلومات: أمن الشبكات والتوثيق، وتحسين الصور، والشبكات العصبية، وتقطيع الصور الطبية، والأنوف الإلكترونية، وإعادة البناء ثلاثي الأبعاد.